عاجل

“صحة أبوظبي” توظف الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التشخيص الطبي  - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“صحة أبوظبي” توظف الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التشخيص الطبي  - تدوينة الإخباري, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:38 مساءً

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024 توقيع مذكرة تفاهم مع كل من فيليبس الشرق الأوسط وشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية المملوكة لشركة M42 للرعاية الصحية المسؤولة عن تشغيل منصة “ملفي” بهدف إطلاق إحدى الحلول المبتكرة في الرعاية الصحية الذكية، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن الحالات الطبية غير الطبيعية في جميع الصور الإشعاعية للمرضى في أبوظبي؛ مما يزيد سرعة عمليات التشخيص الطبي ويعزز دقة نتائجها.

ويسعى الشركاء إلى وضع معايير جديدة في الابتكار الصحي من خلال تعزيز مشاركة أربعة ملايين صورة طبية بين الأطباء في الإمارة، ويتضمن ذلك: الأشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي والموجات الفوق الصوتية وذلك عبر منصة “ملفي” بنحو آمن وناجح من خلال نظام فيلبس لتبادل الصور الإشعاعية.

وسيستفيد الحل المدعوم بالذكاء الاصطناعي من تقنيات التعلم العميق للكشف عن الحالات المرضية المحتملة المرتبطة بأمراض الرئة مثل: السل وكوفيد-19 من خلال صور الأشعة السينية للصدر.

ويتطلع الشركاء إلى إنشاء نظام آلي بالكامل لتوليد نتائج حول تقارير الأشعة المعمول باستخدام الذكاء الاصطناعي وإلى دمج هذا الحل المستقبلي المبتكر ضمن إجراءات إعداد تقارير الأشعة في جميع أنحاء أبوظبي باستخدام منصة Philips AI Manager؛ مما يُساهم في تعزيز كفاءة الأطباء، وتحسين النتائج العلاجية للمرضى حيث سيطوران نموذجًا تجريبيًا يدمج خوارزمية الذكاء الاصطناعي في النظام الحالي لمنصة “ملفي”.

وبهدف ضمان تحقيق أفضل النتائج ستنفذ آليات المراقبة الفورية والتغذية الراجعة على منصة Philips AI Manager، مما يسهل التحسين المستمر لنموذج الذكاء الاصطناعي للحفاظ على مستوى عالٍ من الدقة والموثوقية في الاستخدامات السريرية.

وقال إبراهيم الجلاف المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة: “تعكس هذه الشراكة التزام الدائرة بمواصلة تعزيز دقة التشخيص، وتحسين نتائج رعاية المرضى الأمر الذي يُمهد الطريق أمام مستقبل مدفوع بالتكنولوجيا الصحية والابتكار والذكاء الاصطناعي.

من جهته قال الدكتور سمير سعيد المدير العام لحلول الرعاية المتصلة ونظم المعلومات الصحية لدى فيليبس الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “وفقًا لتقرير مؤشر الصحة المستقبلية من فيليبس‏ ‏لعام ‏‏2024 يرى قادة الرعاية الصحية حول العالم أن استخدام الرؤى القائمة على البيانات سيساهم في تحسين خطط العلاج ومسارات الرعاية فضلًا عن تقليص قوائم الانتظار للإجراءات التشخيصية والاختيارية ومن خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي ونظام تبادل الصور الإشعاعية الحالي لمنصة “ملفي” عبر منصة Philips AI Manager فإننا نؤسس لعهد جديد في التشخيص الطبي سيؤثر بنحو إيجابي وكبير في مخرجات الرعاية الصحية وتجربة المرضى”.

ومن جانبه قال كريم شاهين الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية المملوكة لشركة M42 للرعاية الصحية “ملفي” يمثل هذا التعاون الذي نشهده اليوم تجسيدًا فعليًا للرؤية التي تسعى إلى مواكبة الطلب المتزايد على أدوات تشخيصية متطورة وأكثر كفاءة ودقة بما يرتقي بتجربة المرضى ويعزز النتائج العلاجية وستعزز هذه الشراكة مكانة “ملفي” باعتبارها عنصرًا أساسيًا ضمن التحول النوعي المستند إلى الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ونموذجًا ناجحًا يُمثل اليوم خارطة طريق للنظم الصحية الراغبة في تطبيق تجربة مماثلة في المنطقة.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق