“أنظمة خدمات الإسعاف الذكية” مشروع مبتكر لتعزيز فاعلية الاستجابة للطوارئ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“أنظمة خدمات الإسعاف الذكية” مشروع مبتكر لتعزيز فاعلية الاستجابة للطوارئ - تدوينة الإخباري, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:38 مساءً

أطلقت هيئة أبوظبي للدفاع المدني مشروع “أنظمة خدمات الإسعاف الذكية”، خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024، في خطوة إستراتيجية تهدف إلى تعزيز كفاءة وفاعلية الاستجابة للطوارئ.

ويُعدّ هذا المشروع المتطور ثمرة لجهود متواصلة في توظيف التكنولوجيا الذكية المتقدِّمة والابتكار في حماية المجتمع وضمان سلامته، وفق رؤية حكومة أبوظبي 2030، والإستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية.

ونفّذ المشروع فريق عمل متخصِّص يضم مهندسين ومبرمجين ومُحلِّلين، ومتخصِّصين في الرعاية الصحية، يعملون تحت إشراف الهيئة. ويتضمَّن هذا المشروع الأنظمة الرئيسية التالية:

  • الدخول الموحَّد لأنظمة الإسعاف.
  • إدارة المرضى الذكي.
  • إدارة العمليات اللحظية.
  • الفرز الذكي.
  • التقارير الذكية.
  • الحوادث المتعددة الإصابات.
  • الفوترة والتحصيل المالي.
  •  إدارة أنظمة الإسعاف.
  •  إدارة المخزون الطبي.
  •  إدارة المناوبات الذكية.

وتعمل هذه الأنظمة بسلاسة وبنحو متكامل لتوفير استجابة سريعة ودقيقة للحالات الطارئة، مع ضمان التنسيق الفعال مع الشركاء من المؤسسات الصحية.

وتحقَّقت بفضل تنفيذ مشروع أنظمة خدمات الإسعاف الذكية، تحسينات ملموسة في زمن الاستجابة للطوارئ، ودقة البيانات الطبية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الجهات الصحية وتقديم رعاية متكاملة وفعّالة، إذ يعزز التحول الرقمي المطبَّق الأمان والكفاءة التشغيلية، ويُساهم في تحقيق الاستدامة المالية والبيئية من خلال الاستغناء عن النماذج الورقية.

ويرفع المشروع مستوى جودة الخدمات الإسعافية، ويجعل إمارة أبوظبي رائدة عالميًا في تطبيق التكنولوجيا الصحية الذكية والتزامها بتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، ويضع دولة الإمارات في مصافِّ الدول الرائدة في الرعاية الصحية الذكية والتكنولوجيا المتقدِّمة، ويعد نموذجًا يُحتذى به على المستوى الإقليمي والدولي.

ولا يقتصر النظام الجديد على تحسين الخدمات الإسعافية في إمارة أبوظبي، وإنما يشمل أيضًا تكاملًا مع العديد من الأنظمة التي تُعزز دقة المعلومات وسرعة الوصول إلى البيانات الطبية الحيوية، مثل: العمليات، والخرائط والحركة المرورية، وعنواني، وبصمة الوجه للتعرُّف على المصابين الفاقدين للوعي أو الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية، والهُوية، والتأمين الصحي، والمرور والحوادث، ووزارة تنمية المجتمع لتعرّف المصابين من أصحاب الهمم، ونظام الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لإرسال الإشعارات الفورية والتحديثات، ونظام إدارة شؤون الموظفين، ونظام الصوتية الذي يمكن المسعفين من تسهيل الإجراءات عند كتابة الملاحظات، ونظام الترجمة بين اللغات، ونظام استجابة مع دائرة الصحة في أبوظبي، ونظام مواردنا مع وزارة الصحة، والعديد من الأنظمة الأخرى.

ويتيح هذا النظام لفِرق الإسعاف تسجيل البيانات الطبية الحيوية للمرضى لحظيًا باستخدام أجهزة لوحية داخل مركبات الإسعاف، ضامنا دقة وسرعة نقل البيانات، ويضمُّ نظام الفرز الذكي لتحديد أولويات الحالات الطارئة فوريًا، ونظام مراقبة وتتبُّع حركة مركبات الإسعاف لحظيًا.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق