ماذا ينتظر حركة حماس بعد مقتل السنوار؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

وتابعت “أ.ف.ب” في مقالها: “يُعتبر السنوار الرأس المدبّر لهجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 الذي أدى إلى اندلاع حرب غزة. وبات رئيس المكتب السياسي للحركة في آب/أغسطس الماضي بعد أيام من مقتل سلفه اسماعيل هنية في طهران جراء ضربة نُسبت إلى إسرائيل“.

الى ذلك فانه في حين أشادت “إسرائيل” بمقتل السنوار باعتباره انتصارا كبيرا، يقول المحللون إن إرثه قد يشكل مصدر إلهام لجيل جديد من الفلسطينيين عايش تداعيات الحرب المدمّرة التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزة.

وفي السياق نقلت “أ.ف.ب” عن المحلّل المتخصص في شؤون الشرق الأوسط لدى جامعة “كينغز كولدج” في لندن أندرياس كريغ قوله  إن مقتل السنوار ليس مجرد “حدث رمزي الى حد بعيد”، إنما يخلف “فراغا قياديا في هذه الحركة المتفرّعة للغاية“.

وأوضح كريغ أن خلافات وقعت سابقا بين القيادة السياسية لحماس الموجودة في قطر، والجناحين العسكري والعملياتي في غزة.

ولفت كريغ إلى أنّ “خلايا مختلفة من حماس ستواصل القتال، ولكن في قلب الحركة هناك فراغ، وهذا سيجعل التنسيق صعبا للغاية“.

كما رأى الباحث في معهد دراسات الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة جيمس دورسي أن السنوار كان شخصية “استثنائية” في حماس تتمتع “بتأييد كبير داخل الحركة من الجناحين السياسي والعسكري“.

وذكرت…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق