هولندا تودع أسطورة السبعينيات - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هولندا تودع أسطورة السبعينيات - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 07:00 مساءً

توفي الأسطورة الهولندية يوهان نيسكينز، نجم فريق أياكس أمستردام الأول لكرة القدم في سبعينيات القرن الماضي عن 73 عامًا، بحسب ما أعلن الاتحاد الهولندي للعبة، الإثنين.
كتب الاتحاد في بيان : «برحيل يوهان نيسكينز، خسرت هولندا وكرة القدم الدولية أسطورة»، مضيفة أن لاعب الوسط السابق ورفيق الأسطورة الراحلة يوهان كرويف توفي الأحد بسبب مرض غير محدّد.
وكان نيسكينز ضمن تشكيلة أياكس التي أحرزت لقب كأس أوروبا للأندية البطلة «دوري أبطال أوروبا راهنًا» ثلاث مرات تواليًا بين 1971 و1973 والمنتخب الهولندي الذي بلغ نهائي كأس العالم مرتين تواليًا في 1974 و1978.
وحمل ألوان منتخب بلاده 49 مرة سجل خلالها 17 هدفًا.
وأضاف الاتحاد الهولندي: «سيظل من أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم الملاعب الهولندية، بفضل تدخلاته الأرضية المميزة، رؤيته الثاقبة وركلات الجزاء الأيقونية».
في مونديال 1974 أمام ألمانيا الغربية المضيفة، سجَّل أسرع هدف في تاريخ نهائي كأس العالم بعد 88 ثانية. تبادل لاعبو المدرب رينوس ميخلس 16 تمريرة، فوصلت الكرة إلى «الطائر» يوهان كرويف الذي تعرض لعرقلة من أولي هونيس، لتحتسب ركلة جزاء أولى في تاريخ المباريات النهائية.
ترجمها نيسكينز بنجاح في مباراة خسرتها بلاده 1-2 «كانت أول مرة أسدد ركلة جزاء بعصبية. عندما بدأت الجري فكرت في أي زاوية سأسدد وكانت تقريبًا الجهة اليمنى من المرمى. في الخطوة الأخيرة، قلت لا، سأسدد في الجهة الأخرى لم أكن أقصد التسديد في وسط المرمى».
ركلة غيّرت معادلة حراس المرمى، من زاويتين يمنى ويسرى.. إلى خيار ثالث وسط المرمى.
وبعد انتهاء مسيرته وأبرزها مع أياكس وبرشلونة الإسباني ونيويورك كوزموس الأمريكي، انتقل نيسكنس إلى التدريب منهيًا مشواره مع ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي في 2012.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق