ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض من نتاج الراحلين سعيد تحسين وخالد معاذ في متحف دمر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض من نتاج الراحلين سعيد تحسين وخالد معاذ في متحف دمر - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 06:02 مساءً

دمشق-سانا

بمناسبة ذكرى مرور 120 عاماً على ولادة الفنانين الراحلين سعيد تحسين وخالد معاذ، افتتح اليوم معرض لأعمالهما من مقتنيات وزارة الثقافة، وذلك ضمن أيام الفن التشكيلي السابع لعام 2024 الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة في متحف دمر للفنون.

وتضمن المعرض باقة متنوعة من اللوحات ذات الألوان الزيتية والمائية، والتي بلغ عددها 22 لوحة فكان قسم من تلك اللوحات يعرض للمرة الأولى في متحف دمر، مما منح المعرض أهمية إضافية.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة ديالا بركات في تصريح لمراسلة سانا: إن الأعمال الفنية التي قدمها الفنانان الراحلان خلال مسيرتهما تحمل قيمة عالية الأهمية من خلال توثيق التاريخ الذي يجب أن يبقى خالداً في ذاكرة الفن السوري، إضافة إلى وجود لوحات تحمل الحالات الفنية المختلفة التي عاشها الفنانان.

من جهته، بين الناقد سعد القاسم أن معرض اليوم حمل أهمية كبيرة تجلت بارتباطه المباشر والكامل بذكرى رحيل أعمدة الفن السوري، مبيناً أن المعرض كان مفاجأة لجمهور الفن لوجود بعض الأعمال من ضمن مقتنيات المتحف الوطني والتي قدمت للمرة الأولى اليوم.

وأشارت أمينة قسم الفن الحديث في متحف دمر للفن هبة سيف إلى أن العديد من اللوحات تعرضت للتلف نتيجة مرور الزمن، مما دفعنا للقيام بأعمال الصيانة والتأهيل قبل عرضها، لكونها إرثاً حضارياً يتوجب علينا الحفاظ عليه ليبقى قائماً لأجيالنا القادمة.

يذكر أن الفنان سعيد تحسين يُعتبر من أهم الممهدين للحركة التشكيلية الحديثة في سورية، وبدأ الرسم منذ طفولته ودرس الفن بشكل ذاتي، متأثراً بتقاليد الفن الشعبي مثل الرسم على الحرير.

أما خالد معاذ فهو فنان تشكيلي وباحث أثري، يُعتبر من رواد الحركة الفنية في سورية، ودرس في مدرسة التجهيز بدمشق، وشارك في تأسيس رابطة الفنانين السوريين ونقابة الفنون الجميلة.

زينب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق