عاجل

جامعة اليرموك تحقق المركز الأول والثالث في مسابقة "غَزَّثون" - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جامعة اليرموك تحقق المركز الأول والثالث في مسابقة "غَزَّثون" - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 12:02 صباحاً

حققت جامعة اليرموك من خلال فريق نهضة الطلابي المركز الأول في مجال الصحة لمسابقة "غَزَّثون"، التي استضافتها جامعة الحسين التقنية، بمشاركة مجموعة من طلبة الجامعات الأردنية.

كما وحققت المركز الثالث عن مشروع "إسوارة الحياة" في مجال الإيواء وتقييم الأضرار.

وتهدف المسابقة إلى إيجاد حلول مرتبطة بالمشاكل التي تواجه قطاع غزة ضمن ثلاثة مجالات (إدارة ومعالجة المياه، الصحة، الإيواء وتقييم الأضرار) بمشاركة عدّة فرق ومحكّمين، وبالتعاون مع مؤسسات مختلفة، بهدف تسخير جهود الشباب الأردني لخدمة القضيّة الفلسطينيّة، والتعبير عن الموقف الأردني الداعم لها.

وجاء فوز جامعة اليرموك في المركز الأول لهذه المسابقة عن المشروع الطلابي المبتكر "نظام عون"، الذي يقوم عليه كل من الطالبة أصالة التميمي والطالبة لبنى كنعان من قسم هندسة الحاسوب في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والطالبة محاسن التميمي من قسم علم الحاسوب، والطالبة أنوار القضاة من قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

وقدم الفريق نتائج مميزة بابتكاراتهم وحلولهم الإبداعية للتحديات التي تواجه قطاع غزة نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع، كما ويهدف المشروع إلى تعزيز الرعاية الصحية بالقطاع في ظل محدودية الموارد.

ويعتمد النظام الذي ابتكره الطلبة على تشخيص المرضى من خلال إشراك المجتمع المحلي والأطباء المختصين من خارج القطاع، باستخدام أدوات تشخيص تقليدية وتطبيق ذكي يعمل حتى في حال عدم توافر الإنترنت.

ويتضمن المشروع أيضا إنشاء قاعدة بيانات صحية شاملة تساعد الجهات المختصة في تحسين الخدمات الصحية.

وحصل فريق Engineers الطلابي على المركز الثالث في مجال الإيواء وتقييم الأضرار عن مشروعهم "إسوارة حياة".

ويضم الفريق كلا من الطالب حبيب جرادات من قسم الهندسة المدنية والطالب عبد الله نعامنة من قسم هندسة الإلكترونيات والطالب حمزة الزعبي والطالب مفيد خربط من قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.

ويهدف المشروع إلى مساعدة فرق الإنقاذ في العثور على الأشخاص العالقين تحت الأنقاض وتحديد هوياتهم، من خلال إسوارة يرتديها الشخص، تحتوي هذه "الإسوارة" على شريحة تحدد موقعه كما وتوفر معلومات أساسية عنه.

وتكمن أهمية هذا الابتكار، أنه يُسهم في تسريع عمليات الإنقاذ وزيادة فرص النجاة في حالات الكوارث.

يذكر أنه شارك في هذه المسابقة 130 مشاركا فيما تولى تحكيم مشاريعها 15 حكما.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق