عاجل

زحام “رئاسة مجلس النواب” يتصدر المشهد وأيّامٌ قبل نُضوج التركيبة - تفاصيل - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زحام “رئاسة مجلس النواب” يتصدر المشهد وأيّامٌ قبل نُضوج التركيبة - تفاصيل - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 01:38 مساءً

سرايا - بدأت تحركات مبكرة على صعيد بعض أبرز أحزاب الوسط، تحت عنوان تنحّي بعض القيادات الأساسية في مواقع الصف الأول لهذه الأحزاب.


ذلك بطبيعة الحال جزء من تداعيات الانتخابات النيابية الأخيرة التي انتهت بنتائج محرجة تفوق فيها التيار الإسلامي على بقية الأحزاب الوطنية خصوصا في انتخابات القائمة الوطنية.


وبدأت اجتماعات وعمليات اتصال وتشاور تجري لإعادة تجديد الدماء في قيادات الصف الأول في الأحزاب الوسطية.
والتقديرات تشير إلى ان أمينا عاما جديدا في طريقه للاختيار على رأس حزب الميثاق أبرز أحزاب الوسط خصوصا بعدما أصبح الأمين العام السابق الدكتور محمد المومني وزيرا في الحكومة.


ويُفترض أن يحسم الميثاق أيضا قريبا خياراته بخصوص الترشح لانتخابات رئاسة المجلس النيابي حيث نشر موقع "سرايا" سابقًا إن 4 على الأقل من نواب الحزب راغبون في الترشيح ويفترض أن تحصل تسوية تنتهي بمرشح واحد فقط سيكون إما رئيس المجلس السابق المخضرم أحمد الصفدي أو وزير الداخلية الأسبق مازن القاضي ما لم يبرز خيار ثالث.


ويبدو أن اجتماعات تشاورية تتحدث عن تغيرات في المواقع القيادية في أحزاب أخرى من بينها تقدم والحزب الوطني الاسلامي وحتى حزب إرادة الوسطى وأغلب التقدير أن هذه التحركات بدأت مبكرا بعد تشكيل الحكومة وإجراء الإنتخابات العامة.


ويُفترض بحزب إرادة أن يحدد من جانبه موقفه من انتخابات رئاسة البرلمان وما إذا كان سيتقدّم بمرشح للحزب الذي تمثله في البرلمان اليوم كتلة وازنة وسط بروز طموحات من 6 نواب على الأقل بالجلوس على مقعد الرئاسة.


ولا تزال الأوساط الإعلامية والسياسية مشغولة بتحديد العلاقة بين رئاسة مجلس النواب والخيار المُصاحب لإعادة تشكيل مجلس الأعيان حيث لا يزال المخضرم فيصل الفايز المرشح الأقوى للبقاء في منصبه وحيث يترقّب الوسط السياسي إعادة تشكيل مجلس الأعيان بما ينطوي عليه ذلك من إشارات سياسية.


ويأمل التيار الإسلامي بأن تأخذ عملية تشكيل مجلس الأعيان بالاعتبار نتائج الانتخابات الأخيرة بمعنى فتح المجال لانضمام شخصيات قريبة من جماعة الإخوان المسلمين إلى مجلس الأعيان في إطار مساعي فتح جديدة بكل الاتجاهات مع أن مسألة التحريض على جماعة الإخوان إعلاميا على الأقل لم تُدفن بعد.

 

رأي اليوم 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق