عاجل

إسرائيل استعدت لضرب إيران بأسلحة متطورة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل استعدت لضرب إيران بأسلحة متطورة - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 12:32 مساءً

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن جيش الاحتلال على مدى العقود الأخيرة، أنفق مليارات الدولارات فى التحضير لضربة محتملة لإيران، وتطوير ذخائر متخصصة.

ولفت التقرير إلى أن جيش الاحتلال نفّذ ضربة فى اليمن، الشهر الماضى، باستخدام طائرات إف-15 التى انطلقت من قاعدة تبعد 1800 كيلو متر.. مشيرًا إلي أنه تم تعديل هذه الطائرات، التى صُممت فى البداية للقتال الجوى، فى إسرائيل لتنفيذ مهام هجومية، وجهّزها سلاح الجو الإسرائيلى لحمل ذخائر حديثة من مصنعين أمريكيين وإسرائيليين.

وذكرت "جيروزاليم بوست" إن جيش الاحتلال قضى عشرين عاما فى الاستعداد لضربة محتملة لإيران، واستثمر فيها مليارات الدولارات والشواكل، ويتضمن هذا الاستثمار تطوير الذخائر المتخصصة.

والضربات على مدى يصل إلى نحو 2000 كيلو متر عادة ما تنفذها القوات الأمريكية والروسية باستخدام صواريخ كروز والقاذفات، لكن إسرائيل خصصت أجزاء كبيرة من المساعدات الأمريكية لشراء طائرات مقاتلة قادرة على الطيران لمدة ساعتين فى كل اتجاه ــ بدءاً من سرب طائرات إف-15 آى المتقدمة إلى أربعة أسراب من طائرات إف-16 آي سوفا.

وقامت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بتطوير خزانات وقود متوافقة خصيصًا لهذه الطائرات، ما أدى إلى تعزيز مداها دون التأثير بشكل كبير على الديناميكا الهوائية أو التوقيع الرادارى.

وتشير تقارير أجنبية إلى أن إسرائيل طورت خزانات وقود قابلة للفصل لطائرات إف-35، ما يمكنها من الوصول إلى إيران مع الحفاظ على قدرات التخفى، وبدون هذه العناصر، فإن مداها لن يكون كافيًا.

وحسب تقرير "جيروزاليم بوست"، كشفت الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، فى أواخر العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، عن صاروخين هجوميين بعيدى المدى يتم إطلاقهما من طائرات مقاتلة، وفى حين أن التفاصيل مثل مداها الدقيق لا تزال غير واضحة، فمن المعروف أن مداها يصل إلى مئات الكيلو مترات، ما يسمح بضربات من خارج نطاق الدفاعات الإيرانية.

ولفت التقرير إلى أن هذه الصواريخ تحلّق بسرعات تفوق سرعة الصوت، ما يقلل من أوقات تنبيه العدو ويعقّد جهود اعتراضها، ويزيد من فرصها فى ضرب الهدف.

إضافة إلى ذلك، طوّرت شركة إلبيت الإسرائيلية قنابل خارقة للتحصينات، تحمل اسم 500MPR، قادرة على اختراق ما يصل إلى 4 أمتار من الخرسانة، هذه القنابل، التى تم اختبارها على طائرات F-15I، لها مدى أقصر، يصل إلى بضع عشرات من الكيلومترات بناءً على طريقة النشر.

"وهناك سلاح إسرائيلى آخر، وهو صاروخ كروز "بوب آي توربو" الذى طوّرته شركة رافائيل ويبلغ مداه 1500 كيلو متر، وهو مصمم للإطلاق من غواصات البحرية الإسرائيلية، وهو قادر على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية.

وجاء الكشف عن الخطة الإسرائيلية لضرب إيران، فى حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن قادة الاحتلال حددوا الأهداف التى سيتم ضربها فى إيران.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق