عاجل

أبو الغيط: الصادرات العربية التركية بلغت حوالي 36 مليار دولار - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبو الغيط: الصادرات العربية التركية بلغت حوالي 36 مليار دولار - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 10:16 صباحاً

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن حجم الصادرات العربية التركية بلغت حوالي 36 مليار دولار بما يمثل نحو 18% من إجمالي صادرات تركيا، و 10% من وارداتها، وجاء ذلك خلال مشاركته في الدورة (15) للمنتدى الاقتصادي العربي التركي في اسطنبول. 

جسر اقتصادي بين دول العالم 

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن: "هذا المنتدى يمثل منصة فريدة للحوار تجمع بين السياسيين والاقتصاديين ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأتراك، وقيادات الغرف العربية واتحاداتها ... لمناقشة التحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي تؤثر بشكل مباشر على الازدهار الاقتصادي للدول العربية وتركيا.. فضلاً عن محاولة استكشاف فرص جديدة في القطاعات الناشئة مثل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا والتكنولوجيا المالية والاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمنطقتنا كجسر اقتصادي مهم بين آسيا وأوروبا وأفريقيا".

37d22742f2.jpg
أحمد أبو الغيط خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العربي التركي 
aff5ed5e6a.jpg

أبو الغيط: المنطقة العربية تحتاج إلى نقل خبرات جديدة إليها في عدد من المجالات المرتبطة بتحقيق التنمية المستدامة

وأضاف:" تتسم العلاقة بين الدول العربية وتركيا بالعمق التاريخي الذي صنع تراثاً وقيماً مشتركة بين الطرفين... ومع ذلك فإن عدداً من التحديات حالت دون الاستفادة القصوى من هذه المشتركات الواضحة لبناء مرحلة جديدة من الشراكة.. وكلي ثقة في أن المنتدى سيمثل فرصة حقيقية للحديث عن شراكة أكثر فعالية بين الجانبين العربي والتركي... وسوف يمهد السبيل أمام تبادل الخبرات وأفضل الممارسات .. بما يؤسس لتعاون وثيق وممتد على صعيد المشروعات الاقتصادية والتنموية المختلفة والمتنوعة التي تحقق أهداف الجانبين العربي والتركي... فالمنطقة العربية لا تزال تحتاج إلى اكتساب ونقل خبرات جديدة إليها في عدد من المجالات المرتبطة بكيفية تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ... كما أن تركيا يمكنها الاستفادة من الإمكانات الواعدة في الكثير من الدول العربية". 

أبو الغيط: الصادرات العربية التركية بلغت حوالي 36 مليار دولار

وأوضح أبو الغيط:" وقد شهدت السنوات الأخيرة طفرة جيدة على صعيد العلاقات التجارية بين العالم العربي وتركيا.. وهو الأمر الذي يتعين البناء عليه وتوسيعه.. ففي عام 2022 على سبيل المثال، بلغت صادرات تركيا إجمالاً إلى الدول العربية حوالي 46 مليار دولار، في حين بلغت الصادرات العربية التركية حوالي 36 مليار دولار .. بما يمثل نحو 18% من إجمالي صادرات تركيا، و 10% من وارداتها ... وهو ما يعكس الأهمية المتزايدة للطرفين في منظومتي التجارة بهما.". 

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية إن:" التعاون الاقتصادي العربي - التركي لابد أن يتجاوز نطاق التبادل التجاري - على أهميته - إلى آفاق أرحب تصب في صالح مسيرة التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة لدى الجانبين ... وأتصور أن يشمل هذا التعاون مجالات البنية التحتية ولدى الجانبين خبرات وتجارب مهمة في هذا المجال بالذات.. فضلاً عن بناء القدرات في مجالات الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الخضراء .. وأيضاً في قطاع الخدمات، لاسيما السياحة والتكنولوجيا المالية والرقمية ... فضلاً عن التعاون في مجال التعاون والبحث العلمي والابتكار، على أسس اقتصادية وبهدف تحقيق الربح للجانبين". 

توقيع اتفاقيات التجارة الحرة

وبينما نتطلع إلى هذا التطوير النوعي في مجالات التعاون المختلفة .. فمن الأهمية بمكان أن نعطي الأولوية الإبرام اتفاقيات التجارة الحرة في أقرب الآجال.. إذ تساعد هذه الاتفاقات على تعزيز التدفقات التجارية، ودعم مجالات الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق