عاجل

بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب دولة عربية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب دولة عربية - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 11:43 صباحاً

أعلنت مراصد الزلازل التابعة لوزارة النقل العراقية، أن زلزال بقوة  2.9 درجة علي مقياس ريختر ضرب الحدود العراقية والتي تبعد عن قضاء زاخو بمحافظة دهوك اقليم كودرستان حوالي 31 كم، ويأتي ذلك بعد يوم من زلزال قوي بقوة 6.1 ضرب تركيا وشعر به سكان سوريا. 

زلزال يضرب العراق 

وقالت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي بوزارة النقل العراقية أنه: " لم يتم الشعور بهذا الزلزال من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من حدوثه" 

وفي سياق آخر، أعلن المركز الوطني للزلازل بسوريا  تسجيل 5 زلازل منذ أمس يوم الأربعاء وحتي  الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس، 4 منها شرق "ملاطيا" التركية بدرجات 6 و 3.2 و 3 و 3.3 درجات علي مقياس ريختر ، وزلزال شمال غرب إدلب بقوة  1.8 درجة.

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب تركيا

وأمس أعلنت هيئة رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن  زلزالا بقوة 6.1 درجة ضرب شرق تركيا وشعر به سكان في دير الزور وحلب بسوريا، ويأتي ذلك بعد زلزال مدمر أصاب الدولتين في فبراير الماضي أودي بحياة أكثر من 50 ألف شخص إلى جانب تكبدهم خسائر مادية فادحة قدرت بمليارات الدولارات.

ووفق المركز فوقع الزلزال على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض. وشعرت محافظات الحسكة ودير الزور وحلب، بهزة أرضية بالتزامن مع الزلزال.

الجدير بالذكر أن الموقع الجغرافي لتركيا يجعلها عرضةً بشكل مستمر لخطر الزلازل. حيث تتسبب خطوط الصدع النشطة في حدوث زلازل كبرى متكررة، خاصة على طول خطوط الصدع في شمال الأناضول وشرقه وغربه.

فيما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية إن الزلزال بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر، لافتا إلى أنه ضرب ولاية ملاطية جنوبي تركيا.

وفي السياق ذاته، قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا بقوة 5.9 درجة ضرب ملاطية وشعر به سكان ديار بكر.

وتشهد دول عدة العديد من الأنشطة الزلزالية، ولا يكاد يمر يوم دون أن يتم إعلان عن زلزال وقع في إحدى المناطق حول العالم، ويكون بعضها ضعيف وآخر يكون مدمر ويكون له آثار جانبية مثل الزلزال الذي وقع يوم 24 سبتمبر في اليابان وأدى إلى حدوث تسونامي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق