عاجل

معرض عمّان الدولي للكتاب 2024 ينطلق الخميس بحضور وفد من الجزائر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
معرض عمّان الدولي للكتاب 2024 ينطلق الخميس بحضور وفد من الجزائر - تدوينة الإخباري, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 12:55 مساءً

تنطلق الخميس، فعاليات معرض عمّان الدولي للكتاب 2024 الذي يقام تحت الرعاية الملكية السامية، بحضور وفد رسمي جزائري رفيع يتقدمهم وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي.

وبحسب بيان صادر عن اتحاد الناشرين الأردنيين، تقام الدورة 23 بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، في الفترة بين 10-19 تشرين الأول الحالي، بمشاركة 400 دار نشر محلية وعربية ودولية بشكل مباشر أو من خلال التوكيل.

وأوضح البيان أن حفل الافتتاح الذي يقام في الساعة 11:00 صباحا يشتمل على كلمات ترحيبية لوزير الثقافة مصطفى الرواشدة، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير معرض عمّان الدولي للكتاب، جبر أبوفارس، وكلمة وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي، ومن ثم جولة على جناح "ضيف الشرف"، وجناح وزارة الثقافة، وأمانة عمّان الكبرى.

وأشار إلى أن المعرض هذا العام يحمل شعار "القدس عاصمة فلسطين"، تأكيدا للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وتشارك الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، "ضيف الشرف" في الدورة الثالثة والعشرين، ببرنامج ثقافي مميز يعكس ثراء المشهد الثقافي الجزائري، بحضور وفد الجزائر الرسمي من وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، والمؤسسات التابعة لها، إضافة إلى مشاركة عدد من الأدباء والكتاب الجزائريين.

ولفت إلى أن اللجنة الثقافية الأكاديمي اختارت يوسف بكّار الشخصية الثقافية لمعرض عمّان للكتاب 2024، وهو شخصية أكاديمية، وأستاذ جامعي عرف بمساهماته الكبيرة في مجال النقد الأدبي، وقدم قراءات نقدية للشعر العربي القديم والحديث، ودرس أعمال العديد من الشعراء والأدباء العرب، إلى جانب اهتمامه بالتراث العربي، والأدب الفارسي، وترجمته للعديد من الأعمال الأدبية.

ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي ويتضمن البرنامج الثقافي العديد من الندوات الحوارية، والثقافية، والأمسيات الشعرية والقصصية، بمشاركة عدد من الكتاب الأردنيين والعرب، إضافة إلى البرنامج الثقافي الخاص بالجزائر ضيف الشرف لهذا العام، بحسب البيان.

وأضاف أن إدارة المعرض خصصت هذا العام برنامجا ثقافيا، وحفلات التوقيع لعدد من الكتاب والأدباء الأردنيين والعرب.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات البرنامج الثقافي الخميس، بندوة بعنوان "الأردن وفلسطين والجزائر.. قراءات تاريخية بمشاركة محمد عيسى العدوان، وعمر صالح العمري، وإبراهيم باجس المقدسي، يتبعها، ندوة بعنوان" مسؤولية الأردن تجاه المقدسات انطلاقا من الوصاية الهاشمية" بمشاركة هايل داود، والأب نبيل حداد، ويديرها خالد الشقران، ثم وقفة مع كتاب" الانتقال الكبير.. الأردن في القرن الحادي والعشرين: ازدهار ومنعة"، وبمشاركة وزير الاتصال الحكومي السابق مهند مبيضين، ووزير الاتصال الأسبق فيصل الشبول، ورعد التل، بإدارة سونيا الزغول.

وتقام جلسة حوراية "شخصيات الواقع في روايات الخيال"، بمشاركة الروائية إنعام كجه جي من العراق، ويحاورها موفق ملكاوي، ويختتم اليوم الأول للمعرض بأمسية شعرية للشعراء، موسى حوامدة، وراشد عيسى، وسمير القضاة، وعبود الجابري من العراق.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق