عاجل

"بيئة الشرقية" تدعم الاكتفاء الذاتي من الحليب بتحسين سلالات الأبقار - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة
في خطوةٍ لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الحليب ومشتقاته، أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ورشة عمل متخصصة بعنوان "أهمية تحسين وتربية الأبقار الحلوب"، استهدفت منسوبي الوزارة والمهتمين بهذا القطاع. بهدف رفع مستوى المعرفة والمفاهيم المتعلقة بأهمية تحسين وتربية الأبقار الحلوب، والتشجيع على الاستثمار في تربية الأبقار الحلوب.
خلال ورشة تحسين وتربية الأبقار الحلوب - اليوم
خلال ورشة تحسين وتربية الأبقار الحلوب - اليوم

وتناولت ورشة العمل الذي قدمها الطبيب البيطري/ حسين أل صويلح أهمية الحليب الطبيعي والغذاء الصحي حيث يعتبر الحليب الطبيعي منتجا غذائيًا غنيًا بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأخرى. يلعب الحليب دورا هاما في تعزيز صحة العظام وتقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى ذلك، يعد الحليب مكونًا أساسيا في العديد من المنتجات الغذائية الأخرى مثل الزبدة والجبن والزبادي.

محاور الورشة

كذلك تناول محاور عدة رئيسية بدايةً من التعريف بالرعاية الصحية والتي منها تطبيق برنامج التحصينات الدورية للأبقار، تطبيق برنامج وقائي لمكافحة نواقل الأمراض ويشمل تنظيف ورش الأحواش بالمبيدات المناسبة مع مراعاة الاحتياطات اللازمة، الفحص اليومي عن طريق الفحص الظاهري لنشاط الأبقار، عزل الحيوانات المريضة لضمان رعاية أفضل وعدم انتشار للأمراض، تقييم حالة الأبقار من عدة نواحي تشمل الحالة الصحية والجسدية وكذلك عمر الحيوان والحالة الإنتاجية والجدوى الاقتصادية، المتابعة والاشراف من قبل الطبيب البيطري، أخذ عينات للفحص المخبري «دم، روث، وحليب»، كذلك تطرق إلى التغذية السليمة للأبقار، نوعية الأبقار المشهورة بإنتاج حليب، وأخيرا اختيار المكان المناسب للتربية «الحظائر» والحظائر النموذجية والتي تعد من المكونات الأساسية في تربية الأبقار، وتلعب دورًا مهمًا في توفير بيئة مناسبة للحيوانات، وإليك بعض النقاط الرئيسية حول تصميم وإدارة حظائر الأبقار.

تلبية الاحتياج من الحليب

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن ورشة العمل هذه تهدف إلى التعريف بأهمية تحسين وتربية الأبقار الحلوب والتي تلعب هذه الصناعة دوراً حيوياً في تلبية احتياجات البشر للحليب ومشتقاته، كما توفر هذه المشاريع أيضا فرصاً اقتصادية للمزارعين وتساهم في تعزيز الاكتفاء الذاتي الغذائي، كذلك تحقيق المستهدفات بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الحليب ومشتقاته، من خلال التشجيع على الاستثمار في هذا القطاع.
وأضاف م. الحمزي أن الوزارة أولت أهمية للتدريب فهو يعد عنصراً أساسياً وقد وضعت ضمن أولوياتها تطوير منسوبيها وزيادة مهاراتهم من خلال مشاركتهم في الورش المتخصصة التي تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة والإنتاجية داخل المنظومة كذلك تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية القدرات والمهارات الفردية.
وأوضح المهندس وليد الشويرد مدير إدارة الزراعة بالفرع بأن تربية الأبقار تعتبر قطاعاً اقتصادياً مهماً يسهم في تعزيز النمو المحلي وتوفير فرص عمل جديدة يستفيد العديد من المزارعين والعمال المحليين من هذه الصناعة، سوآءا في مجال الإنتاج الزراعي أو مجالات الصناعة والتسويق المرتبطة بها.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق