وزارة الطاقة توقع اتفاقية حق انتفاع مع الجامعة الأردنية لبناء محطة رصد زلزالي  - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة الطاقة توقع اتفاقية حق انتفاع مع الجامعة الأردنية لبناء محطة رصد زلزالي  - تدوينة الإخباري, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 06:13 مساءً

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اتفاقية حق انتفاع مع الجامعة الأردنية لإنشاء وتنظيم عمل محطة رصد زلزالي بحرم الجامعة الأردنية فرع العقبة، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

ونصت الاتفاقية على منح مرصد الزلالزل الأردني التابع للوزارة قطعة أرض بمساحة 60 مترا لبناء محطة رصد النشاط الزلازالي في منطقة العقبة.

وبحسب مدير مرصد الزلازل غسان سويدان، فإن أهمية المحطة التي سيتم إنشاؤها بناءً على الاتفاقية تأتي لكون الأردن من الدول ذات النشاط الزلزالي والواقع على الحدود الغربية للصفيحة العربية المعروفة بنشاطها الزلزالي الحديث والتاريخي, حيث تعتبر محافظة العقبة من المدن الأردنية القريبة من النشاط الزلزالي ومن المدن الواعدة ذات الانتشار العمراني.

وأشار سويدان إلى أن مجموع الاتفاقيات الموقعة مع الجامعات بهذا الخصوص بلغت 5 اتفاقيات، مؤكدا أن المرصد يستهدف في بناء المحطات البيئة الآمنة البعيدة عن التأثيرات التي تقع على سطح الأرض وأن هذا الهدف يتحقق بالجامعات.

وأضاف أن الاتفاقيات تساهم باستفادة الطلبة من خدمات المرصد الزلزالي والمعلومات التي يجمعها والتي تشكل ركيزة أساسية للباحثين للبناء عليها في دراساتهم من الجهة الوحيدة في المملكة التي تقدم هذه الخدمة.

ومن الجدير بالذكر أن عدد محطات الرصد الزلزالي الموزعة على مناطق المملكة بلغ 23 محطة رصد زلزالي، تعمل على إرسال الإشارة الى مركز المرصد في عمّان على مدار الساعة طوال العام.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق