عاجل

وزيرة البيئة: تدريب خبراء من أوزبكستان على إدارة محطات رصد تلوث الهواء - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزيرة البيئة: تدريب خبراء من أوزبكستان على إدارة محطات رصد تلوث الهواء - تدوينة الإخباري, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 02:01 مساءً

عقّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لقاءا ثنائيا مع وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتغير المناخي في دولة أوزبكستان، على هامش أعمال الدورة 35 لمجلس وزراء البيئة العرب والاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر المنعقد في مدينة جدة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والاستفادة من خبرة مصر في المجالات البيئية المختلفة، وعلى رأسها التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل الأراضي.

إعداد الخريطة التفاعلية لوضع تنبؤات بآثار تغير المناخ

واستعرضت وزيرة البيئة خلال اللقاء مع نظيرها الأوزباكستاني عدد من المجالات البيئية التي يمكن لمصر أن تشارك الخبرات الفنية فيها، ومنها خبرة مصر في الحد من المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والإجراءات والخطوات التي اتخذتها في هذا المجال، ومنها إعداد الخريطة التفاعلية لوضع تنبؤات بآثار تغير المناخ بما يخدم إقامة الأنشطة المستقبلية وتعزيز الاستثمار.

وأشارت وزيرة البيئة إلى تطلعها للمشاركة في الجلسات مع الجانب الأوزبكستاني في الجناح الخاص به على هامش مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين لتغير المناخ COP29 المقرر إقامته في أذربيجان الشهر القادم.

كما تحدثت الوزيرة عن المبادرات الوطنية في مجال التشجير وإعادة تأهيل الأراضي ومشروعات الدولة المصرية في هذا المجال، منها مبادرة 100 مليون شجرة، وإعادة استخدام المياه في ري الأراضي ومكافحة التصحر.

ولفتت إلى إمكانية التعاون في تدريب الخبراء من دولة أوزبكستان على كيفية إدارة محطات رصد تلوث الهواء وكيفية تجميع البيانات ومعالجتها، والاستفادة من تجربة مصر إنشاء محطات رصد الهواء في أنحاء الجمهورية لتجميع البيانات والمعلومات عن نوعية الهواء وتحليلها لإعطاء صورة واضحة عن جودة الهواء.

الاستفادة من خبرات مصر في العمل البيئي

ومن جانبه، أبدى وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والمناخ الأوزباكستاني تطلعه للاستفادة من خبرات مصر في العمل البيئي على المستويات كافة، ونقل التجربة المصرية إلى دولة أوزبكستان، وأيضا الاستفادة من خبرات مصر في استضافة مؤتمرات الأطراف، مثل مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر عام 2018 COP14، ومؤتمر تغير المناخ COP27 عام 2022، حيث تخطط أوزبكستان لاستضافة مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق