عاجل

أبرز أماكن النزهات في الرياض التي تجمع بين التاريخ القديم والديناميكية الحديثة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرز أماكن النزهات في الرياض التي تجمع بين التاريخ القديم والديناميكية الحديثة - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 06:20 مساءً

تجمع الرياض بين التاريخ القديم والديناميكية الحديثة، وتقدم لمحة عن ماضي ومستقبل شبه الجزيرة العربية. يحلو استكشاف تراث المدينة الغني من خلال الأسواق والمتاحف والهندسة المعمارية التاريخية، وإلقاء نظرة على جانبها الحديث من خلال ناطحات السحاب ومشهدها الفني المزدهر، الذي أبرزته مبادرة الرياض آرت التي تحول المدينة إلى معرض في الهواء الطلق.

لا يمكن تفويت موسم الرياض، الذي يضم مناطق ذات طابع خاص، مثل: بوليفارد سيتي وحديقة حيوان الرياض، المفتوحة على مدار العام. ولتناول الطعام، جرب الأطباق المحلية الشهية في المطاعم المنتشرة في العاصمة.

في السطور الآتية، 10 أماكن سياحية يمكنك زيارتها هلال فترة بعد الظهر وعند المساء.

برج الفيصلية

سواء كانت هذه زيارتك الأولى إلى الرياض، أو كنت من محبي الأنشطة الحيوية، فسوف تحب رؤية منظر بانورامي للمدينة. من أعلى برج الفيصلية، يمكنك الاستمتاع بأجمل المناظر للمدينة من المطاعم المطلة عليه. كما أن برج الفيصلية هو أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. فندقه وجميع مرافقه مجهزة بأحدث التقنيات. كما يوجد به مدينة ملاهي للأطفال، إلى جانب متاجر التسوق العالمية.

حي الدحو

يقع حي الدحو في قلب العاصمة الرياض، على بعد كيلومتر واحد جنوب غرب قصر الحكم، وهو آخر الأحياء القديمة التي حافظت على عمارتها النجدية التقليدية. يعود تاريخ بناء حي الدحو إلى أكثر من 200 عام. بموقعه الاستراتيجي داخل منطقة قصر الحكم، وأزقته الضيقة وتفاصيل منازله التي تعكس أسلوب حياة السكان المحليين في ذلك الوقت، يروي حي الدحو قصة حضارة صحراوية كانت مبانيها محاطة بالأسوار، وأشجار النخيل.

متنزه الخرارة الوطني

يقع متنزه الخرارة الوطني في جنوب محافظة المزاحمية غرب مدينة الرياض، وهو ملاذك الواسع للهروب من صخب المدينة. يمكنك الاسترخاء والجلوس وسط الطبيعة المليئة بالمناظر الخضراء والكثبان الرملية والبحيرة المتكونة من مياه الأمطار. كما تنمو في المتنزه أشجار السدر البرية والنباتات السنوية. ستستمتع بوقت عائلي مليء بالهدوء هنا.

قصر المربع التاريخي

بُني قصر المربع على بعد 2 كم من الرياض القديمة، تماشيًا مع تطور المدينة وتوسعها في ذلك الوقت. اتخذ القصر ومحيطه شكل مدينة صغيرة تحتوي على عدد قليل من المباني. تعتبر جدران قصر المربع التاريخي بمثابة نافذة على تاريخ الرياض الغني ومشهد من ذاكرتها القديمة، حيث تفيض مساحة الأرض التي يشغلها القصر البالغة 1680 مترًا مربعًا بذكريات المكان والأحداث التاريخية التي شهدها.

حافة العالم

هو اسم المنحدر الذي يبلغ ارتفاعه 1.131 مترًا ويقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من الرياض في نهاية سلسلة جبال طويق الممتدة على مسافة 800 كيلومتر. حافة العالم هي الوجهة المثالية لمحبي تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة. اكتشف المناظر الخلابة من أعلى المنحدر. على منحدرات جبل طويق ذات السطح الجاف الخالي من التربة يمكنك الاستمتاع بمنظر البيئة الصحراوية بخصائصها القاحلة، حيث ستلاحظ أشجار السمر والسنط تنتشر على أرض الوادي، بينما تغطي أشجار الغودي ونباتات العمود غالبية الكثبان الرملية الثابتة المرتفعة. وتحكي خصائص الجبال المنحوتة بمناظرها الخلابة قصة مقاومتها الطويلة للتآكل والبقاء على قيد الحياة في مواجهة عوامل الزمن. وعند استكشاف المنطقة، قد تكتشف أيضًا بعض القواقع وحفريات الحياة البحرية المنتشرة هنا وهناك ما يدل على أن المنطقة كانت ذات يوم موطنًا بحريًا.

بوليفارد الرياض سيتي

المتعة والمرح في انتظاركم في أكبر مركز ترفيهي في الرياض، بوليفارد الرياض، حيث تجد وجهات ممتعة لا حصر لها في مكان واحد. بالإضافة إلى أماكن التسوق الفاخرة حيث يمكنك اقتناء قطع من أرقى متاجر الماركات العالمية لخزانتك، إلى جانب الأطباق التي تدهش حواسك بنكهات المطبخ المحلي والعالمي. يقدم بوليفارد الرياض المتعة والمرح والحماس للكبار والصغار.

معرض العجلان للفنون


يعتبر هذا المعرض مكانًا تعليميًا ووجهة فنية تستحق الزيارة لاكتشاف القطع الفنية المعلقة على جدرانه. ستجد لوحات فنية تبتكر أنماطًا فريدة من نوعها من خلال مزج الكلمات بالرسومات؛ ستملأك بالدهشة.
اكتشف مستويات الإبداع اللامتناهي في معرض العجلان للفنون، الذي أسسه الفنان السعودي محمد العجلان عام 2019، ويفتح أبوابه طوال العام، ويضم قاعة تعرض لوحات فنية رائعة ومذهلة بصرياً، كما ينظم معارض للعديد من الفنانين التشكيليين، ليكون وجهة مميزة لعشاق الفن.

كهف هيت

على بعد 30 كم في ضواحي الرياض، جنوب الطريق المؤدي إلى الخرج، يقع كهف هيت، وهو معلم جيولوجي حُكي عنه الكثير من القصص المثيرة، وأبرزها أنه تكوّن على شكل تجويف صخري بعمق 390 مترًا داخل جبل بعد أن ضربه جسم سماوي بالأرض.

مكتبة الملك فهد الوطنية

تعد مكتبة الملك فهد الوطنية مصدرًا مهمًّا للمعلومات وتحفة معمارية مذهلة، وتقع على طريق الملك فهد في حي العليا بمساحة تبلغ حوالي 87000 متر مربع. تعتبر مكتبة الملك فهد الوطنية الوجهة الأولى للطلاب والباحثين والقراء، حيث ستحظى بتجربة ثرية بين قاعاتها وأرففها المليئة بجميع أنواع الكتب. تحتوي هذه المكتبة على عدد كبير من المصادر يصل إلى مليونين ونصف المليون، تتراوح بين الكتب والمخطوطات والرسائل والأشرطة السمعية والبصرية التي يستخدمها أكثر من 100 ألف شخص سنويًا.

روضة التنهات

تعد روضة التنهات من أجمل مواقع التخييم حيث يتناغم الغطاء النباتي الأخضر مع أزهار التوليب العطرية والهواء النقي. تقع على بعد 185 كيلومترًا شمال مدينة الرياض بمحافظة رماح. هناك، يحلو الاستكشاف وقضاء نزهة مع العائلة، والاستمتاع بغروب الشمس، أو حفلة شواء ليلية.

قد يهمك أيضــــاً:

بيرث وجهة أسترالية تتمتع بجمال طبيعي وناطحات السحاب الشاهقة

قائمة أفضل ناطحات السحاب في العالم تتضمّن برجي خليفة والعرب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق