عاجل

الشارقة للآثار تُدشّن نظام المعلومات الجغرافية الأثرية في جيتكس جلوبال - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشارقة للآثار تُدشّن نظام المعلومات الجغرافية الأثرية في جيتكس جلوبال - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 12:23 صباحاً

دشّنت هيئة الشارقة للآثار خلال مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 نظام “المعلومات الجغرافية الأثرية”، وكان ذلك ضمن منصة حكومة الشارقة في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار “نحو مستقبل رقمي مستدام”.

يُعدّ نظام “المعلومات الجغرافية الأثرية” من المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي لإمارة الشارقة باستخدام أحدث التقنيات المتقدمة.

ويستند هذا النظام إلى تقنيات حديثة ومتطورة تجمع بين دقة الأقمار الصناعية، وأجهزة الليزر المتقدمة، والطائرات المُسيّرة، وذلك بهدف توثيق المواقع الأثرية، وتحديد مواقعها الجغرافية بدقة عالية، كما يتيح هذا النظام بناء قاعدة بيانات شاملة ثلاثية الأبعاد لكل معلم أثري؛ مما يُسهّل الوصول إلى هذه المعلومات وإدارتها بفعالية عالية.

وقد حضر التدشين الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس اللجنة العليا لمشاركة حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي ومدير عام دائرة الشارقة الرقمية، وسعادة عيسى يوسف المدير العام لهيئة الشارقة للآثار، والدكتور سعيد عبد الله بن يعروف مدير إدارة الخدمات المساندة بالهيئة.

وأكد مدير عام هيئة الشارقة للآثار، أن الاهتمام الكبير الذي توليه إمارة الشارقة لتراثها الثقافي يُعد تجسيدًا واضحًا للرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يُعدّ الداعم الرئيسي لجهود الحفاظ على التراث الأثري.

وقال إن التراث الثقافي يُعد جزءًا أصيلًا من الهوية الإماراتية، ومصدرًا دائما للفخر والإلهام للأجيال الحالية والمستقبلية. وأضاف أنه من خلال نظام “المعلومات الجغرافية الأثرية” نهدف إلى ترجمة رؤية الشارقة الطموحة في صون تراثها العريق، وتعزيز مكانتها القيادية ليس فقط على المستوى المحلي، بل على الصعيدين الإقليمي والدولي، لتكون من الجهات الرائدة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي باستخدام التكنولوجيا المتطورة.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق