بالصور.. ماي مودرن ميت: ليبيا من بين دول تحولت صحرائها إلى أرض خضراء - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالصور.. ماي مودرن ميت: ليبيا من بين دول تحولت صحرائها إلى أرض خضراء - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 05:29 مساءً

ليبيا- كشف تقرير إخباري نشره موقع “ماي مودرن ميت” الإخباري الأميركي عن صور أقمار صناعية من وكالة “ناسا” أظهرت تحولا من اللون الأصفر للأخضر.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المرتبط من مضامينه الإخبارية صحيفة المرصد أوضح أن أجزاء من الصحراء الكبرى فقدت ميزتها القاحلة لصالح أخرى خضراء وسط حال من تدفق الأمطار الغزيرة رغم اشتهار المنكقة بكونها واحدة من أكثر المناطق جفافًا في الأرض.

ووفقًا للتقرير تسببت ظواهر الطقس غير العادية في ظهور الحياة النباتية في المناظر الطبيعية القاحلة، مشيرًا لمشاركة مرصد “ناسا” للأرض بعض الصور الكاشفة للنباتات النامية في مناطق صحراوية في دول شمال إفريقيا ليبيا وتونس والجزائر والمغرب بد تدفقات مطرية غزيرة.

ونقل التقرير ما ورد بدراسة أجراها رئيس معهد “وودز هول” الأميركي لعلوم المحيطات “بيتر دي مينوكال” عام 2012 ومفاده:”كانت الصحراء الكبرى مغطاة بنباتات وبحيرات لقرابة 6 آلاف سنة خلت ما يعني أن أي هطول مطري غزير سيولد نباتات خاملة بسرعة ويحول المناطق الجافة مناظر طبيعية خصبة”.

وصرح “دي مينوكال” مؤخرًا بالقول:”عندما تحصل هذه الهطولات الاستثنائية تصبح الكثبان الرملية مجرد حقول خضراء ومزهرة بشكل لا يصدق حيث ستنمو النباتات على الفور لفترة قصيرة من الوقت للاستفادة منها ومن الطبيعي أن تحصل المنطقة على بعض الأمطار في كل صيف”.

وأضاف “دي مينوكال” قائلًا:” تأتي هذه الأمطار بسبب موسم الرياح الموسمية في غرب إفريقيا ولكن ليس من الشائع أن تصل منطقة التقارب المدارية المعروفة أيضًا باسم حزام المطر الاستوائي إلى أقصى الشمال مثل الصحراء الكبرى فيما ساهمت درجات حرارة المحيطات المرتفعة قياسيًا بشمال المحيط الأطلسي في ذلك”.

وأوضح “دي مينوكال” بقوله:” قاد هذا الارتفاع الحراري في تحقيق تحول حزام المطر ما أدى إلى هطول أمطار غزيرة نموذجية للمناطق الواقعة على خط الاستواء في أقصى الشمال والأكثر من ذلك أن تغير المناخ قد يتسبب في تحركه إلى المنطاق الشمالية بشكل أكبر في المستقبل”.

ترجمة المرصد – خاص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق