فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024 - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024 - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 01:50 مساءً

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين، بمنح دارون أسيمو غلو، وسايمون جونسون، وجيمس روبنسون، بـ جائزة نوبل في مجال الاقتصاد تقديرا لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الرخاء.

فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الاقتصاد 

وذكرت شبكة  CNN الأمريكية إلى أنه من المقرر أن يتقاسم الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار).

فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024

وأشادت لجنة نوبل بالثلاثي لتفسيره لماذا "المجتمعات التي تعاني من ضعف سيادة القانون والمؤسسات التي تستغل السكان لا تحقق النمو أو التغيير للأفضل".

وقالت اللجنة، مستشهدة بعمل الثلاثي، "عندما استعمر الأوروبيون أجزاء كبيرة من العالم، تغيرت المؤسسات في تلك المجتمعات". وفي حين كان الهدف من ذلك في العديد من الأماكن استغلال السكان الأصليين، فقد وضع في أماكن أخرى الأسس لأنظمة سياسية واقتصادية شاملة.

وأضافت اللجنة أن "الحائزين على الجائزة أظهروا أن أحد التفسيرات للاختلافات في ازدهار البلدان هو المؤسسات المجتمعية التي تم إدخالها أثناء الاستعمار".

الأنظمة الأستبداية عائق أمام النمو الاقتصادي

في كتابهما الصادر عام 2012 تحت عنوان "لماذا تفشل الأمم"، يقول دارون أسيمو غلو، الأستاذ التركي الأميركي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وروبنسون، الأستاذ البريطاني في جامعة شيكاغو، أن بعض الدول أكثر ثراءً من غيرها بسبب مؤسساتها السياسية والاقتصادية.

يبدأ الكتاب بمقارنة مستويات المعيشة في بلدتين تدعى نوغاليس ـ واحدة في ولاية أريزونا والأخرى جنوب الحدود في منطقة سونورا بالمكسيك. وفي حين يزعم بعض خبراء الاقتصاد أن الاختلافات في المناخ والزراعة والثقافة لها تأثيرات ضخمة على ازدهار المكان، يزعم أسيموجلو وروبنسون أن أولئك الذين يعيشون في نوغاليس بولاية أريزونا يتمتعون بصحة أفضل وثراء أكبر بسبب القوة النسبية لمؤسساتهم المحلية .

وعندما سُئل عما إذا كانت أبحاثهم تؤكد ببساطة أن "الديمقراطية تعني النمو الاقتصادي"، قال أكيموغلو "إن العمل الذي قمنا به يصب في صالح الديمقراطية"، لكنه أضاف أن الديمقراطية "ليست حلاً سحرياً".

في كتابه "لماذا تفشل الأمم"، زعم هو وروبنسون أن الصين، بسبب افتقارها إلى المؤسسات الشاملة، لن تكون قادرة على دعم نموها الاقتصادي. وبعد أكثر من عقد من الزمان منذ نشر الكتاب، قال أسيموغلو إن الصين شكلت "نوعا من التحدي" لهذه الحجة، حيث كانت بكين "تضخ الاستثمارات" في المجالات المبتكرة للذكاء الاصطناعي والمركبات الكهربائية.

وأضاف "لكن وجهة نظري بشكل عام هي أن هذه الأنظمة الاستبدادية، ولعدة أسباب، سوف تجد صعوبة أكبر في تحقيق نتائج ابتكارية مستدامة على المدى الطويل".

وتُعرف جائزة الاقتصاد رسميًا باسم جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل. وعلى عكس جوائز الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام، لم ينشئها الصناعي السويدي بل أنشأها البنك المركزي السويدي في عام 1968.

وفي العام الماضي، ذهبت الجائزة إلى كلوديا جولدين ، الأستاذة بجامعة هارفارد، لأبحاثها حول المرأة في سوق العمل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق