عاجل

مبادرة "ناقد ومشروع" تبدأ لقاءاتها الخميس 17 أكتوبر بمناقشة منجز د. سمير مندي - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مبادرة "ناقد ومشروع" تبدأ لقاءاتها الخميس 17 أكتوبر بمناقشة منجز د. سمير مندي - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 05:33 صباحاً

ويهدف عوض حسب تصريحه وهو عضو لجنة الشعر ومدير تحرير سلسلة دراسات أدبية التي تصدرها هيئة الكتاب إلى أن تكون المبادرة مفتتحا لسلسلة من النقاشات والندوات النقدية الجادة التي تختص كل منها بطرح مشروع ناقد من نقاد مصر من جميع الأجيال لاسيما جيل الوسط  للمناقشة على نطاق واسع يشارك فيها نخبة من النقاد والأكاديميين النابهين .


أوضح عوض أن المبادرة تستهدف كذلك التوقف أمام مشاريع وتجارب نقدية متنوعة لأكاديميين مؤثرين من أمثال د. هيثم الحاج على، عادل ضرغام، محمود الضبع، علاء الجابري، محمد عبد الباسط عيد، أحمد الصغير، لافتا إلى أن هذه المبادرة هي حلم ويقف وراءها رغبة حقيقية ألا يعمل النقاد منفردين كجزر منعزلة حيث تسعى  لفتح أفق للتعاون والتواصل وانفتاح المشروعات النقدية لترى بعضها وهذا في نظره يخدم الإبداع والنقد معا إذ من شأنه أن يسد الفجوة بين النقد والإبداع وبين منجز النقاد أنفسهم.


وعن اللقاء قال: د. سمير مندي معلقا : ناقد ومشروع» هي المبادرة التي اقترحها بإخلاص شديد الشاعر والناقد الصديق أحمد حسن المبادرة تدشن قناة تواصل واتصال بين الأجيال النقدية المختلفة. فتُقلل، بذلك، من حدة المسافة التي تُباعد بين التيارات النقدية وصُنَّاعها في مصر. وتسمح بالتعرف إليهم، والتعرف على مشروعاتهم النقدية عن قرب. ويسعدني أن تبدأ أولى فاعليات هذه المبادرة سوف  بقراءة مشروعي النقدي ، وأطمح  أن تتصل وتتواصل فُتلم بوجوه المشهد النقدي المصري الحالي، وباتجاهاته المتعددة. وليكن حجرًا صغيرًا يُلقى في مياه النقد الراكدة.  


يشارك في المناقشة الدكاترة:  عادل ضرغام، علاء الجابري، محمد عبد الباسط عيد فضلا عن مؤسس المبادرة الشاعر والناقد أحمد حسن ويدير اللقاء الأستاذ يحيى رياض يوسف، مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق