إعصار ميلتون يتسبّب في ظاهرة غريبة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعصار ميلتون يتسبّب في ظاهرة غريبة - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 11:16 مساءً

إعصار ميلتون يتسبّب في ظاهرة غريبة

نشر في تونسكوب يوم 12 - 10 - 2024

392301
في الأيام التي سبقت وصول إعصار ميلتون إلى ولاية فلوريدا، كان المراقبون قلقين من أن الإعصار قد يتسبب في ارتفاع مستوى المياه إلى 4.5 متر في السواحل ذات الكثافة السكانية العالية بخليج تامبا. ولكن ما حدث كان غير متوقع؛ فقد انخفض مستوى المياه في مدينة تامبا لعدة أقدام بشكل مؤقت أثناء اجتياح الإعصار.
التفسير العلمي للظاهرة
التفسير العلمي لهذا الانخفاض يُعرف ب"التدفق العكسي للعواصف"، وهو ظاهرة مألوفة تحدث أثناء الأعاصير، لكنها غالباً ما تكون غير ملحوظة. ويحدث التدفق العكسي نتيجة لحركة مياه البحر تحت تأثير رياح الإعصار عندما تضرب العواصف اليابسة. وفي نصف الكرة الشمالي، تهب رياح العواصف الاستوائية عكس اتجاه عقارب الساعة. وعند وصول الإعصار إلى اليابسة، تدفع الرياح المياه نحو الشاطئ في طرف "عين العاصفة"، بينما تسحبها بعيداً عن الشاطئ في الطرف الآخر.

تأثير عين الإعصار ميلتون
براين ماكنولدي، الباحث في جامعة ميامي في مجال العواصف الاستوائية، أوضح أن حركة المياه الأكثر وضوحاً تحدث تحت الرياح القوية لجدار "عين الإعصار". وكانت التوقعات تشير إلى أن خليج تامبا قد يتعرض لفيضانات كبيرة، لكن التنبؤ بمكان ووقت وصول الإعصار بدقة يمثل دائماً تحدياً، حيث يمكن للمد العالي أن يزيد من تأثير تدفق المياه.
ومع ذلك، فإن مكان وصول الإعصار إلى اليابسة يؤثر بشكل كبير على موقع ذروة التدفق المائي أو التدفق العكسي.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق