عاجل

هل تستطيع اسرائيل أن تقصف المواقع النووية الإيرانية ؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل تستطيع اسرائيل أن تقصف المواقع النووية الإيرانية ؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 05:27 مساءً

تدريبات لضرب المنشآت النووية الايرانية 

 وأوضح التقرير انه قبل عامين، حلقت عشرات الطائرات المقاتلة الإسرائيلية فوق البحر الأبيض المتوسط، في محاكاة لضربة على المنشآت النووية الإيرانية، وهي تدريبات روجت لها قوات الدفاع الإسرائيلية علنا على أنها مناورة في "الطيران بعيد المدى، والتزود بالوقود جوا وضرب أهداف بعيدة".


-وانه لم يكن الهدف من المناورة مجرد تخويف الإيرانيين ، كما تم تصميمه لإرسال رسالة إلى إدارة بايدن مفاداها  أن سلاح الجو الإسرائيلي يتدرب على تنفيذ العملية بمفرده، على الرغم من أن فرص النجاح ستكون أعلى بكثير إذا انضمت الولايات المتحدة - مع ترسانتها من "مخترق التحصينات" التي يبلغ وزنها 30000 رطل - إلى الهجوم.

مسئولون اسرائيليون يتشككون فى قدرة إسرائيل 


وفي المقابلات التى أجرتها الصحيفة  أقر مسؤولون إسرائيليون كبار سابقون وحاليون بوجود شكوك حول ما إذا كانت لديها القدرة على إلحاق أضرار كبيرة بالمنشآت النووية الإيرانية. ومع ذلك، خلال الأيام القليلة الماضية، كان مسؤولو البنتاغون يتساءلون بهدوء عما إذا كان الإسرائيليون يستعدون للذهاب بمفردهم، بعد أن خلصوا إلى أنهم قد لا يمرون مرة أخرى بلحظة كهذه.

إجتماع أمريكى إسرائيلى الاربعاء لتجنب تصعيد ايرانى 
 
وقد حذرهم الرئيس بايدن من ضرب المواقع النووية أو مواقع الطاقة، قائلا إن أي رد يجب أن يكون "متناسبا" مع الهجوم الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي، معترفا بشكل أساسي بأن بعض الضربات المضادة مناسبة، كان وزير الدفاع لويد أوستن الثالث واضحا مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل تجنب الخطوات الانتقامية التي من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد جديد من قبل الإيرانيين، ومن المقرر أن يجتمع السيد جالانت مع السيد أوستن في واشنطن يوم الأربعاء.
ويقول مسؤولون إنه من المرجح أن يركز أول رد إسرائيلي على إيران بسبب الضربات الصاروخية يوم الثلاثاء على القواعد العسكرية، وربما بعض المواقع الاستخباراتية أو القيادية. 


-في البداية على الأقل، يبدو من غير المرجح أن تلاحق إسرائيل جواهر التاج النووي للبلاد ، وبعد نقاش مستفيض، يبدو أن هذه الأهداف قد تم حجزها لوقت لاحق، إذا صعد الإيرانيون بضربات مضادة خاصة بهم.


ايران بصدد انتاج قنبلة نووية 


ومع ذلك، هناك دعوة متزايدة داخل إسرائيل، يرددها البعض في الولايات المتحدة، لاغتنام الفرصة – لكبح القدرة الإيرانية، لسنوات أو أكثر، التي يقول مسؤولو الاستخبارات الأمريكية والخبراء الخارجيون بشكل متزايد إنها على عتبة إنتاج قنبلة. وفي حين ركز الكثير من النقاش العام على حقيقة أن إيران يمكن أن تزيد بشكل شبه مؤكد من التخصيب لإنتاج اليورانيوم المستخدم في صنع القنابل في غضون أسابيع، فإن الحقيقة الأكثر صلة هي أن الأمر سيستغرق من المهندسين الإيرانيين شهورا أو ربما أكثر من عام لتحويل هذا الوقود إلى سلاح يمكن تسليمه.


نفتالى بينيت ..يجب التحرك الان لتغيير وجه الشرق الأوسط

واستشهدت النيويورك تايمز بدعوة رئيس الوزراء الاسرائيلى السابق التى حث فيها اسرائيل بالتحرك الان للقضاء على ايران حيث كتب نفتالي بينيت، مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي وهو  القومي المتشدد الذي وصف نفسه ذات مرة بأنه على يمين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "يجب أن نتحرك * الآن * لتدمير برنامج إيران النووي ، ومنشآت الطاقة المركزية ، وشل هذا النظام الإرهابي بشكل قاتل".


 "لدى إسرائيل الآن أكبر فرصة لها منذ 50 عاما، لتغيير وجه الشرق الأوسط"


وأضاف: "لدينا التبرير. لدينا الأدوات. والآن بعد أن أصيب حزب الله وحماس بالشلل، تقف إيران مكشوفة".


وقد شن المسؤولون الأمريكيون، بدءا من بايدن، حملة لإزالة مثل هذه الضربات من على الطاولة، قائلين إنها من المحتمل أن تكون غير فعالة ويمكن أن تغرق المنطقة في حرب واسعة النطاق.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق