وزير الصحة الإسرائيلي الأسبق يكشف تفاصيل صدمة الاحتلال في حرب أكتوبر (فيديو) - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الصحة الإسرائيلي الأسبق يكشف تفاصيل صدمة الاحتلال في حرب أكتوبر (فيديو) - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 02:36 مساءً

العالم يوثق نصر أكتوبر.. فيكتور شيم-توف وزير الصحة الإسرائيلي: رويداً رويداً الشعب بدأ يفهم حجم الفشل الذي سبق الحرب من الأمور المروعة كانت أننا بدأنا نفهم ما جري في الحصون في اليوم الأول فقد أبقينا بعض هذه الجنوب أمام هذه الجبهة المشتعلة بامان لأنه لا يوجد حرب.

قال فيكتور شيم توف، وزير الصحة الإسرائيلي الأسبق (1970-1977)، إن موشيه ديان حين قدم تقريره للحكومة أكد أنه لن تستطيع إسرائيل أن تحيا هكذا كل يوم خميس وجمعة، وعلى ضوء كل معلومة استخباراتية يتم استدعاء الجيش، موضحًا أن ذلك الأمر مكلف ويشل الاقتصاد.

وأشار توف، خلال فيلم وثائقي تحت عنوان «العالم يوثق الانتصار المصري»، عن أحداث 6 أكتوبر 1973، إلى الاجتماعات المكثفة التي عُقدت لاتخاذ قرار بشأن استدعاء الاحتياط، وسط تحذيرات من هجوم مصري وشيك على القوات الإسرائيلية في سيناء. 

وأضاف: «لم يتحرك أحد من مكانه في الغرفة، حيث كان وزراء الحكومة كل منهم في عزلة تامة، يستمعون إلى نبأ اندلاع الحرب بعد ست ساعات، ولم يكن لدينا الوقت الكافي لاستدعاء الاحتياط بشكل كامل، وتم استدعاء جزء بسيط فقط، بينما كان دخان سجائر جولدا هو الشيء الوحيد الذي يتحرك في الغرفة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق