عاجل

الفطريات .. لإنقاذ أشجار التفاح..!! - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفطريات .. لإنقاذ أشجار التفاح..!! - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 06:30 مساءً

إحدي هذه الآفات الخطيرة هي حشرة المن الصوفية. التي تهاجم أشجار التفاح ويمكن التعرف عليها من خلال الإفرازات الشمعية البيضاء التي تغطي الحشرات وتحميها. 
وهي توجد أينما يتم زراعة التفاح. تم التعرف عليها لأول مرة في جنوب أفريقيا عام 1895.

تغزو حشرات المن الأشجار من خلال الجذور. وتتسبب المستعمرات في انتفاخات كبيرة بشكل غير طبيعي في جذور التفاح. مما يعيق تدفق العناصر الغذائية والمياه في جميع أنحاء النبات. إذا لم يتم علاج الإصابة. يمكن تدمير الشجرة وبراعمها وخشبها المثمر بالكامل. تنتج الحشرة الأم علي الجذور صغارًا تسمي الزواحف. وهي تهاجر للأجزاء العلوية من الشجرة. 

كانت الطريقة الأكثر شيوعًا لمكافحة حشرة المن الصوفية. تتضمن استخدام جرعات عالية من المبيدات الكيميائية. ولكن الحشرات أصبحت تقاوم هذه المبيدات. ونظرًا للخوف من الآثار الضارة للمبيدات علي البيئة. إلي جانب مقاومة الحشرة للمبيدات. بحث العلماء عن طرق جديدة للمكافحة.

علماء جامعة ستيلينبوش في جنوب أفريقيا. يجرون أبحاثًا علي الفطريات والديدان الخيطية القاتلة للقضاء علي الحشرات الضارة. واختبروا مدي قدرة الفطريات علي حماية أشجار التفاح من حشرة المن الصوفية. توجد هذه الفطريات بشكل طبيعي في التربة بأعداد قليلة. حيث تجعل أعداد الحشرات تحت السيطرة.

أتضح أن ثلاثة من الفطريات التي اختبروها كانت فعالة للغاية في إصابة وتدمير حشرات المن الصوفية.

تلتصق الفطريات بالحشرة. وترسل ما يشبه الأنبوب إليها وتنتج جراثيم علي السطح الخارجي لجسم الحشرة. ويمكن إنتاج هذه الجراثيم بكميات كبيرة واستخدامها بتركيزات عالية لقتل الآفة بشكل طبيعي.

أثبت اثنان من الفطريات فعالية فائقة في قتل إناث الحشرات خلال خمسة أيام. وتعد هذه التجربة الأولي علي الإطلاق في اختبار الفطريات المسببة للأمراض الحشرية لاستخدامها في مكافحة حشرة المن الصوفية.

هناك منتجات تجارية في السوق تحتوي علي فطريات لمكافحة الحشرات.  واستخدامها بتركيزات عالية لا يخلف تأثيرًا بيئيًا سلبيًا لأنها توجد بشكل طبيعي وبأعداد قليلة في البيئات المستهدفة.

ويعتزم العلماء تطبيق التجربة علي أشجار التفاح التي تنمو في البيوت الزجاجية "الصوب" وبيوت الظل والأنفاق. وتعتبر الزراعة الجماعية مهمة لضمان عمل الفطريات علي نطاق تجاري.

كما يأملون في قيام الشركات بإنتاج هذه الفطريات بكميات كبيرة لمكافحة الحشرة وتجنب مشاكل مقاومة المبيدات والحد من التلوث البيئي بالمبيدات الكيميائية.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق