عاجل

الجرافين .. لم يصنع لنا المصعد الفضائي الموعود ..!! - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الجرافين .. لم يصنع لنا المصعد الفضائي الموعود ..!! - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 06:30 مساءً

يقول ستيفن ليث. زميل مستشار. الهندسة الكيميائية والعملياتية. جامعة ستراثكلايد. في مقال لموقع كونفرسيشن:   في ذلك الوقت. بدأت دراستي للدكتوراه بجامعة ساري. 
وكنا متشككين في مفهوم هذا الكربون. لم نكن نصدق أن المادة التي نحصل عليها فعليًا من   سن  القلم رصاص بشريط لاصق كانت كما يدعون. لكننا كنا مخطئين.

تم ابتكار طرق جديدة لصنع هذه المادة.والادعاءات المذهلة حول خصائصها جعلتها أقرب إليالخيال. الجرافين أقوي من الفولاذ. مرن للغاية. زلق جدًا وغير منفذ للغازات. موصل إلكتروني يتفوق علي النحاس وموصل حراري أفضل من الألماس.

تم الترحيب بالجرافين باعتباره مادة ثورية. حيث وعدت بإلكترونيات فائقة السرعة. وأجهزة كمبيوتر عملاقة ومواد فائقة القوة. وشملت الادعاءات الأكثر خيالية المصاعد الفضائية. والأشرعة الشمسية. وشبكيات العين الاصطناعية. وحتي عباءات الإخفاء.

بعد ست سنوات فقط من عملهما. حصل جيم ونوفوسيلوف علي جائزة نوبل في الفيزياء. مما أشعل الحماس حول هذه المادة العجيبة. ونُشرت مئات آلاف الأبحاث حول الجرافين ومتعلقاته.

هل كان الجرافين نجاحًا باهرًا أم مجرد هراء؟ الواقع أنه بين الاثنين.

لا شك أن وسائل الإعلام الشعبية تبالغ في القصص العلمية لجذبالجمهور. الأكاديميون أيضًا ليسوا بمنأي عن المبالغة. هذا قد يفيد في دفع التقنيات الجديدة للأمام. ولكن. قد يكون رد الفعل سيئًاإذا بدت مخيبة للآمال.

من منظور التقنيات المبتكرة. لا يزال الجرافين جديدًا. ومن المبكر التوصل لأي استنتاجات حول تأثيره.

ما حدث هو دخول الجرافين في تطبيقات عملية عديدة. ويرجع هذا لمبادرة أوروبية رائدة. تهدف لنقل الجرافين منالمختبراتللتطبيقات التجارية. وبذلك تم تطوير 90منتجًا خلال العقد الماضي.

وتشمل المنتجات البلاستيك المخلوط للمعدات الرياضية عالية الأداء. وإطارات السباق الأكثر متانة للدراجات. وخوذات للدراجات النارية توزع قوي الصدمة بشكل أفضل. وطلاءات موصلة للحرارة. ومواد تشحيم ميكانيكية.

ودخل الجرافين للبطاريات والمكثفات الفائقة. فأتاحلها شحنًا أسرع وأعمارًا أطول. وتُستخدم أحبار الجرافين لتصنيع أجهزة الاستشعار. والتتبع اللاسلكي. والدروع الكهرومغناطيسية لحماية الإلكترونيات الحساسة. ويستخدم لتحسين جودة الصوتبسماعات الرأس. وزيادة كفاءةوحدات التكييف.

وتُستخدم منتجات الجرافين لتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وتنقية مياه الشرب وغير ذلك الكثير. ولا يمكن إنكاردور الجرافين في علم المواد. وقد نجهل أنه موجودبسياراتناوهواتفنا المحمولة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق