بالبلدي : في اليوم العالمي للمعلم.. كيف حث الإسلام على العلم؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

اليوم العالمي للمعلم.. يصادف اليوم 5 أكتوبر، اليوم العالمي للمعلم والذي تحتفل به أكثر من 100 دولة حول العالم في مثل هذا اليوم الذي حددته منظمة اليونسكو.

اليوم العالمي للمعلم

وتزامنا مع اليوم العالمي للمعلم، حث الإسلام، المؤمنين على طلب العلم، حيث ورد في القرآن الكريم آية تؤكد أن أهل العلم لهم مكانة خاصة «قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ» {الزمر:9}.

اليوم العالمي للمعلم

طلب العلم يسهل على المسلم الطريق للجنة

ودلت السنة المطهرة على أن من سلك طريقًا في طلب العلم سهل الله له الطريق للوصول إلى الجنة بهذا الطريق، كما جاء في النصوص الشرعية على أجر وثواب صاحب العلم حتى بعد موته، بسبب بركة علمه.

وورد في النصوص أن من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله، حيث نص الحديث الشريف عَنْ أنسٍ، قالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، ﷺ: «مَن خرَج في طَلَبِ العِلمِ، كان في سَبيلِ اللَّهِ حَتَّى يرجِعَ. رواهُ الترْمِذيُّ، وقال: حديثٌ حَسنٌ».

طلب العلم فريضة على كل مسلم

وطلب العلم فريضة على كل مسلم، وقد يكون واجبًا وجوبًا عينيًا، ومثال على ذلك، إذا كان هناك مسلم يريد معرفة عبادةٍ يردي أداؤها أو معاملة يريد الشروع فيها، فيجب عليه في هذه الحالة أن يتعلم ما يصحح به عبادته أو معاملته، وينبغي على طالب العلم أن يستشعر أنه قائم بفرض كفاية أثناء طلبه للعلم، ليحصل على ثوابه.

كما وجهنا الله تعالى في كتابه العزيز بالقراءة وطلب العلم، حيث كانت أول أية اُنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ»، مما يعكس قيمة ومكانة العلم والقراءة والمعرفة في الدين الإسلامي.

اليوم العالمي للمعلم

الأدوات التي تعين الإنسان على التعلم

ووهب الله تعالى للإنسان العديد من أسباب العلم والتي تعينه على البحث والتجربة، فزوده بكافة أدوات العلم والمعرفة وهيأ له جميع ما في الأرض ليساعده على الاستكشاف والتعلم، ومن أدوات الإعانة أن الله تعالى خلق للإنسان السمع والبصر، حيث ال في كتابه العزيز «وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ».

وأعلى الله تعالى من منزلة المعلم في الإسلام، فجعل له حقوقًا على طلابه، ويبنغي على الطلاب أم يتحلوا بأخلاق العلم مع معلميهم، ويروى أنّ الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى- كان إذا جلس في مجلس معلمه الإمام مالك -رحمه الله تعالى - يقلب الأوراق برفقٍ شديدٍ، حتى لا ينزعج معلمه منه.

آداب وأخلاقيات طالب العلم

ينبغي على طالب العلم أن يمتثل بالعديد من الآداب والأخلاقيات، وهي:

- الإخلاص لله سبحان.

- اتّباع رسالة محمدٍ عليه الصلاة والسلام.

- حفظ الشريعة وحمايتها وصيانتها.

- الصبر في سبيل تحصيل العلم.

- الحرص على طهارة القلب من الغلّ والحسد.

- استغلال سن الشباب في تحصيل النافع من العلم.

- الحرص على استغلال الوقت قدر الإمكان.

- الحرص على تحقيق الخشية لله والإنابة له.

- الزهد في الدنيا.

- العمل بالعلم.

اليوم العالمي للمعلم

مكانة المعلم في الإسلام

ورفع الإسلام من مكانة المعلم بين الناس، ويقول الله عز وجل: «يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ»، وشهد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بفضل العلماء، فقال: «إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ».

واختص العالم بفضل لم يكن لغيره من العالمين، روي عَنْ أَبي أُمَامة، أنَّ رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: «فضْلُ الْعالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلي عَلَى أَدْنَاكُمْ ثُمَّ قَالَ: رسُولُ اللَّهِ ﷺ: إنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ وأَهْلَ السَّمواتِ والأرضِ حتَّى النَّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلى مُعلِّمِي النَّاسِ الخَيْرْ. رواهُ الترمذي، وقالَ: حَديثٌ حَسنٌ».

اليوم العالمي للمعلم

والجدير بالذكر، أن العديد من دول العالم تحتفل بــ اليوم العالمي للمعلم، كل عام في يوم 5 أكتوبر، طبقًا لمنظمة اليونسكو، حيث أنه يوم دولي يتم الاحتفال به سنويًا، وخصصت منظمة اليونسكو يوم 5 من أكتوبر للاحتفال اليوم العالمي للمعلم سنويًا وإحياء توصية اليونسكو ومنظمة العمل التي تم توقيعها رسميًا في عام 1966 بشأن أوضاع المعلمين.

شعار اليوم العالمي للمعلم لعام 2024

وأوضحت منظمة اليونكسو أن شعار هذا العام 2024 لليوم العالمي للمعلم يكون «تقدير أصوات المعلمين: نحو إبرام عقد اجتماعي جديد للتعليم»، والذي يؤكد على ضرورة التصدي للتحديات العامة التي يواجهها المعلمون، وتعزيز دورهم في التعليم ليكون أكثر شمولة مما هو عليه، وإبراز أهمية الإصغاء للمعلمين ومعالجة التحديات والصعوبات التي تواجههم، وتقدير المعارف والخبرات التي يقدمها المعلم والاستفادة منها.

اقرأ أيضاً
في اليوم العالمي للمعلم.. «اليونسكو» تدعو لصياغة عقد اجتماعي جديد للتعليم

وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.. الحكومة تزف بشرى بخصوص مسابقة جديد للتوظيف

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق