قبل «ماربورغ».. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل «ماربورغ».. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 02:47 مساءً

يوما بعد يوم ينتشر فيروس ماربورغ في عدد من دول العالم، ووفق موقع الصحة العالمية فهو واحد من أكثر 10 أمراض فيروسية فتكًا في العالم، ويبلغ معدل وفياته 88% بين المصابين، فما هي بقية الفيروسات القاتلة؟.

5 فيروسات القاتلة

حول العالم هناك فيروسات قاتلة -بالإضافة إلى سلالاتها- قضت على نسبة كبيرة من سكان العالم، وذلك بحسب تقارير منفصلة نشرتها منظمة الصحة العالمية، فيروس الإيبولا وحده له 5 سلالات ويعد فيروس إيبولا زائير هو الأكثر فتكاً، حيث يصل معدل الوفيات إلى 90%، وهذه السلالة الغريبة تنتشر حاليًا عبر غينيا وسيراليون وليبيريا.

0819507a50.jpg

فيروس إنفلونزا الطيور

يعتبر فيروس إنفلونزا الطيور واحدًا من أكثر الفيروسات المميتة، حيث يتسبب في حدوث تلف الرئة والحمى والفشل الكلوي، ومعدل الوفيات يصل إلى 70% وبيطعة إنفلونزا الطيور فهو يتسبب في حالة من الذعر دائما.

فيروس لاساو

فيروس لاساو واحد من أخطر الفيروسات التي تنتقل عن طريق القوارض، ويمكن أن تكون الحالات متوطنة، ما يعني أن الفيروس يحدث في منطقة معينة، مثل غرب أفريقيا، ويظل فيها لسنوات يفتك بمعظم السكان.

73d80c2956.jpg

فيروس جونين

يرتبط فيروس جونين بالحمى النزفية الأرجنتينية ويعاني المصابون بالفيروس من التهاب الأنسجة والإنتان، وهذا يحدث ضررًا كبيرًا في الجهاز المناعي للإنسان، ويسبب ضررًا لأنسجة الجسم وأعضائه ونزيف الجلد الحاد.

التيفوس الأسود

أو التيفود الأسود، اجتاح العالم في فترة وكاد أن يفتك به، ويرتبط هذا الفيروس  بالحمى النزفية البوليفية، وتسبب العدوى بالفيروس إلى ارتفاع في درجة الحرارة، يصاحبها نزيف حاد.

يمكن أن يتطور المرض بشكل مشابه لفيروس جونين، ويمكن أن ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر، وغالباً ما تحمله القوارض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق