طبيب جلدية ينبه من أسباب جفاف الجلد ويوضح طرق الحفاظ على رطوبته - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة
كشف طبيب الجلدية الدكتور هيثم شاولي، أن هناك نصائح مهمة لأفراد المجتمع يجب اتباعها لتجنب مشكلة التعرض لجفاف الجلد، ومنها المحافظة على رطوبة الجسم وذلك بالحرص على تناول السوائل وخصوصًا الماء، التقليل من استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام، الحد من استخدام الصابون والكريمات المعطرة، استخدام الماء الفاتر والحد من وقت الاستحمام، ارتداء قفازات مطاطية عند استخدام منظفات قوية، الحرص على ارتداء الملابس القطنية، استخدام كمادات باردة على المنطقة الجافة عند ظهور حكة، وتجنب التدخين.

جفاف الجلد

وقال لـ ”اليوم“ إن جفاف الجلد هو حالة جلدية شائعة، تتميز بالحكة وظهور القشور والتشققات، حيث يتم فيها فقدان الرطوبة من الجلد، وتعتبر الذراعين والساقين والأرجل أكثر المناطق تعرض للجفاف، وقد يكون لدي الشخص جفاف الجلد بشكل طبيعي، يمكن أن يحدث لمجموعة متنوعة من الأسباب، كما يمكن أن يؤثر على جميع الأعمار، ويختلف حدته من شخص إلى آخر.

طبيب الجلدية الدكتور هيثم شاولي - اليوم


وتابع أن الغدد الدهنية في الجلد تنتج مادة زيتية واقية ”الزهم“ لحماية الطبقة الخارجية من فقدان الرطوبة، لذا إذا كان الجلد لا يحتوي على كمية كافية من المادة الزيتية فإنه يفقد الرطوبة وينتج عنه الجفاف، حيث لا يوجد سبب واحد لحدوث جفاف الجلد لكن غالبًا ماتكون بسبب البيئة، مع التنويه أن الجلد يحتوي على ثلاث طبقات وهي: الطبقة الخارجية من الجلد «البشرة»، الطبقة الوسطى «الأدمة»، الطبقة الدهنية «تحت الأدمة» والتي تحتوي على الأنسجة الدهنية والأعصاب وبصيلات الشعر.

عوامل وأعراض زيادة الجفاف

وحول عوامل الخطورة والأعراض أوضح د. شاولي: هناك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فرص جفاف الجلد ومنها التقدم في العمر، فصل الشتاء والخريف، سن اليأس، قصور الغدة الدرقية، مرض كلوي مزمن، سوء التغذية ونزول الوزن، الأمراض الجلدية مثل: الاكزيما والصدفية، بعض الأدوية مثل: مدرات البول وغيرها، والحرارة المباشرة، استخدام الماء الساخن بكثرة، الاستحمام المفرط، استخدام بعض أنواع الصابون المهيجة الجلد وأيضًا المنظفات.
أما ما يتعلق عن الأعراض فهي تتمثل في خشونة البشرة، احمرار وحكة، قشور بيضاء قاسية، خطوط الدقيقة على الجلد، تلون الجلد باللون الرمادي، وقد يصل الأمر إلى حدوث شقوق عميقة مع ظهور دم، ويجب مراجعة طبيب الجلدية عند ظهور احمرار مصاحب للجلد الجاف، وظهور تقرحات مفتوحة أو التهابات، وانتشار الجفاف إلى مناطق أخرى في الجسم.
وعن العلاج قال: غالبًا يتم العلاج عند تغيير نمط الحياة مثل: استخدام المرطبات، وتجنب الاستحمام لوقت طويل واستخدام الماء الساخن، كما قد يتم استخدام مراهم، كريمات أو مستحضرات طبية مرطبة، أما إذا كان المريض مصاب بمرض جلدي مثل: التهاب الجلد التأتبي، السماك أو الصدفية فقد يتم وصف الكريمات والمراهم أو العلاجات الأخرى.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق