عاجل

النظافة والتعقيم والتهوية.. متطلبات جديدة لتشغيل دورات المياه العامة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة
طرحت وزارة البلديات والإسكان، دليل التشغيل والصيانة لدورات المياه العامة، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف رفع الكفاءة التشغيلية والارتقاء بجودة الخدمات البلدية المقدمة من خلال تحقيق جودة حياة أفضل وتحسين البيئة والحفاظ عليها ومراعاة متطلبات التنمية المستدامة والحد من التلوث البيئي مع التركيز على خيارات إعادة الاستخدام الممكنة، وتعزيز متطلبات الصحة والنظافة العام، ورضا المستخدمين.
وأكدت الوزارة على تنظيف وتعقيم وصيانة دورات المياه العامة بشكل دوري، مشيرة إلى ضرورة تنظيف أماكن دورة المياه والوضوء والمغاسل، والأرضيات والسقف والجدران والأبواب والنوافذ.

أخبار متعلقة

 

"البيئة": اختلاف أصناف الزيتون يحدد نسبة الزيت والإنتاجية
محكمة عمالية تُلزم شركة بتعويض موظف 950 ألف ريال عن ساعات عمل إضافية
وأشارت إلى توفير معدات السلامة للعمال منها ﻗﻔﺎزات ﻣطﺎطﯾﺔ، وﻗﻧﺎع الوجه، وأﺣذﯾﺔ، وﻋرﺑﺔ ﻟﺣﻣل ﻣﻌدات اﻟﺗﻧظﯾف، وﺳﻠم درﺟﻰ ﻗﺎﺑل ﻟﻠطﻰ، وﻟوﺣﺎت ﺗﺣذﯾرﯾﺔ وإرﺷﺎدﯾﺔ.
النظافة والتعقيم والتهوية.. متطلبات جديدة لتشغيل دورات المياه العامة- مشاع إبداعي

وحددت وتيرة التنظيف المكرر خلال اليوم، واليومي والأسبوعي، والسنوي الذي يشمل التنظيف العميق لجميع التركيبات وأنظمة التهوية، ووحدات النارة وأنظمة الصرف الصحي.

تنظيف وتعقيم

وأكدت على ضرورة نشر الوعي بأهمية معالجة التشوه البصري لما له من مردود إيجابي على الصحة والبيئة والمجتمع، وتفعيل الشراكة والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية بمختلف التخصصات لإكسابهم الخبرات العملية تحت إشراف المختصين مع تأمين كافة احتياجات التدريب، والتشجيع والتوعية بأهمية التطوع، والمتابعة والتحديث الدوري لقياس مؤشرات أداء ”رضا المستفيدين“، ودراسة مدى إمكانية تطبيق الحلول المقترحة المقدمة من المواطنين والمقيمين. ​
وحددت أيضًا خطوات التنظيف النموذجية وتشمل على الترتيب، نظيف دورة المياه يجب وضع لوحة ارشادية ”مغلق للتنظيف“ عند المدخل، وإفراغ حاويات النفايات وتنظيفها، وملء الموزعات من ورق تواليت وصابون اليد وغيرها.
النظافة والتعقيم والتهوية.. متطلبات جديدة لتشغيل دورات المياه العامة- مشاع إبداعي

وتتضمن الخطوات أيضًا تنظيف وتعقيم الأحواض، وفتحات التهوية والمباول، وغسل ممسحة المرحاض، وتنظيف المرايا والأسطح، ومسح وتجفيف الأرضيات.
وشددت الوزارة على التنظيف والتعقيم المنتظم مرة واحدة في اليوم على الأقل، مع الاهتمام الخاص بالأسطح المعرضة للاستخدام المتكرر مثل مقابض الأبواب وصنابير المياه والمراحيض والمغاسل والمباول، والتهوية المناسبة، لضمان تجديد الهواء ومنع تواجد الروائح غير المرغوب بها، والحد من انتشار الأمراض.
وأكدت أيضًا على التخلص السليم من النفايات يجب تفريغ صناديق القمامة بانتظام ووضع أكياس داخلها لمنع تراكم النفايات والحد من ظهور الآفات.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق