عاجل

الشيخ محمد عبدالرحمن بيصار.. ملامح من حياة شيخ الأزهر «الفيلسوف» - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشيخ محمد عبدالرحمن بيصار.. ملامح من حياة شيخ الأزهر «الفيلسوف» - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 11:44 صباحاً

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشيخ محمد عبد الرحمن بيصار شيخ الأزهر الأسبق، إذ نشرت صفحة الأزهر الشريف عددًا من التغريدات التي تتناول ملامح من حياته ويستعرضها التقرير التالي.

الشيخ محمد عبد الرحمن بيصار

وقال الأزهر الشريف إنَّ الشيخ الراحل محمد عبدالرحمن بيصار ولد عام 1910 بقرية السالمية مركز فوه بمحافظة كفر الشيخ، إذ أشارت المشيخة إلى أنَّه التحق بمعهد دسوق الديني، ثم التحق بكلية أصول الدين التي عين مدرسا بها، كما تمّ اختياره من قبل الأزهر في بعثة تعليمية إلى انجلترا، وحصل هناك على الدكتوراة في الفلسفة العامة.

89e69fe165.jpg

وذكر الأزهر الشريف أنَّ الشيخ محمد عبدالرحمن بيصار أبدى اهتماما كبيرا في حياته بالكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية والدينية، كما تقلد منصب مدير المركز الإسلامي في واشنطن وأمينًا عامًا لمجمع البحوث الإسلامية ووزيرا للأوقاف وشئون الأزهر حتى عام 1978.

تراث علمي وأدبي

الشيخ الراحل خلف وراءه تراثًا علميًا وأدبيًا وأخلاقيًا، وكان صاحب فكر متميز في الجوانب الفلسفية، وفي عام 1979 عين شيخًا للأزهر ومنح قلادة الجمهورية عام 1981.

6d76467af5.jpg

ومما ذكر عنه أنَّه عين شيخا للأزهر بعد وفاة الشيخ الإمام عبدالحليم محمود، كما تولي المشيخة بعده الشيخ الدكتور جاد الحق علي جاد الحق، وقد استهل عمله بتأليف لجنة كبرى لدراسة قانون الأزهر ولائحته التنفيذية، كما عهدت إليه الحكومة السودانية إنشاء الدراسات العليا بجامعة أم درمان الإسلامية.

e79d04d080.jpg

وتوفي الشيخ محمد عبدالرحمن بيصار في الثاني عشر من جمادي الأولى سنة 1402هـ الموافق 7 من مارس سنة 1982م.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق