عاجل

«سلامة الغذاء»: 31 ألف طن زيادة في صادرات مصر من الخضراوات والفاكهة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«سلامة الغذاء»: 31 ألف طن زيادة في صادرات مصر من الخضراوات والفاكهة - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 11:02 صباحاً

أصدَر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ39 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة التي قامت بها الهيئة.

نفذت الإدارة العامة للرقابة 36 مأمورية رقابية على المصانع بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، كما بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 24 زيارة، وأصدرت الإدارة 425 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ341 شركة مصدرة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3660 رسالة بنحو 174 ألف طن بزيادة بلغت 31 ألف طن عن الأسبوع الأسبق لـ1444 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 605 صنف من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.

تصدر البطاطا الصادات المصرية

وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 11 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، ثم خضروات مشكلة بإجمالي 8 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 55 صنف بنحو 40 ألف طن.

وتصدر الرمان قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 15 ألف طن، تليه المانجو بإجمالي 9 آلاف طن، ثم الليمون بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 38 صنف بنحو 35 ألف طن، ومثلت السودان، السعودية، المغرب واليمن أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 170 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 615 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ600 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 390 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2520 رسالة بنحو 573 ألف طن لعدد 815 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 187 صنف من قمح، وفول صويا وزيوت متنوعة من 83 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أمريكا، أوكرانيا واندونيسيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 806 رسالات، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 440 رسالة، ثم ميناء بور سعيد بإجمالي 417 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 91 منتجا و14 شركة ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 673 منتجا جديدا، وأصدرت 9 شهادات بيع حر.

زيارات تفتيشية

ونفذت الهيئة القومية لـ سلامة الغذاء من خلال إدارة السلع الاستراتيجية 23 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح، و3 زيارات لمضارب الأرز، كما تمّ تسجيل منشأتين لتداول الأرز وذلك على مختلف محافظات الجمهورية.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 79 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 29 شكوى وجار فحص 50 شكوى.

ونفذ مفتشي إدارة الشكاوى حملات على 702 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الإسماعيلية، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، أسوان، مطروح، البحيرة، أسيوط، القاهرة، الوادي الجديد، شمال سيناء، كفر الشيخ والعاشر من رمضان، مع اتخاذ جميع الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أي ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تمّ تنفيذ 65 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وتمّ تسجيل 579 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 468 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 341 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 17 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، القليوبية، الاسكندرية، الشرقية، المنوفية، أسيوط، الفيوم، البحيرة والجيزة.

وفيما يخص مخازن التغذية المدرسية، تمت معاينة 2 مخزن تغذية مدرسية في محافظة البحيرة، وبما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تمّ شن 11 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات المنوفية، البحيرة، الإسكندرية، دمياط، الغربية، الجيزة والمنيا.

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم شن 72 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، البحر الأحمر، أسوان، الأقصر وسوهاج، كما نفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 30 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، القليوبية، الاسكندرية، الدقهلية وأسيوط، وتولت اللجنة التظلمات بالهيئة فحص 609 طلبات تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق