بدء المرحلة الأخيرة من ترميم وتأهيل مدرسة أبي الفداء الأثرية في مدينة بصرى الشام - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بدء المرحلة الأخيرة من ترميم وتأهيل مدرسة أبي الفداء الأثرية في مدينة بصرى الشام - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 04:55 مساءً

درعا-سانا

باشرت ورشات العمل الفني في المديرية العامة للآثار والمتاحف أعمال المرحلة الأخيرة من تأهيل وترميم مدرسة أبي الفداء الأثرية في مدينة بصرى الشام بريف درعا.

وبين رئيس دائرة آثار بصرى علاء الصلاح أن الأعمال المراد تنفيذها في هذه المرحلة تشمل توثيق المداميك المتصدعة والآيلة للسقوط في قاعدة القبة البازلتية، وتقديم وتركيب ميازين منحوتة بدلاً من المفقودة والمكسرة، واستكمال معالجة التصدعات في الجدارين الشمالي والغربي، ومن ثم تكحيل فواصل الحجارة المبنية بجدار المدرسة بخلطة خاصة مكونة من مطحون الحجر البازلتي والرمل البني والإسمنت الأبيض حفاظاً على الصبغة الأثرية للموقع.

وأضاف: إن الأعمال تشمل ترحيل ردميات ونواتج عمل من محيط المبنى ناتجة عن تأهيل المرحلتين الأولى والثانية، مبيناً أن هذه الأعمال جزء من مشروع ترميم في قلعة بصرى.

من جانبه، أوضح المهندس سرور قنديل المختص في ترميم الأوابد الأثرية والمشرف على الترميم أن استكمال العمل بالموقع يأتي في إطار الحفاظ على المواقع الأثرية في بصرى، والمسجلة على لائحة التراث العالمي، وتمثل إرثاً حضارياً يعود لحضارات مختلفة تعاقبت على المدينة.

وبين الصلاح أن المئذنة الرئيسية والتي تعرضت لتدهور إنشائي تحتاج لأعمال خاصة ستنفذ تباعاً من خلال خطة عمل المديرية العامة للحفاظ على الصبغة الأثرية في المنطقة.

يذكر أن هذا المبنى يعود للفترة الأيوبية زمن بناء القلعة، وهو مبنى فريد من حيث التصميم والوظيفة، وبُني على طراز المدارس الأيوبية في دمشق وحلب ومناطق أخرى على امتداد سورية.

 رضوان الراضي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق