عاجل

محلل موريتاني: الملف الليبي يعد واحدًا من الملفات الملحة على لائحة أولويات الغزواني - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محلل موريتاني: الملف الليبي يعد واحدًا من الملفات الملحة على لائحة أولويات الغزواني - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 01:02 مساءً

ليبيا – قال المحلل السياسي الموريتاني، المختص في الشأن الأفريقي، سلطان البان، إن الملف الليبي يعد واحدًا من الملفات الملحة على لائحة أولويات رئيس الاتحاد الأفريقي الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي تعهد بحلحلة الإشكال السياسي وتنظيم انتخابات رئاسية في ليبيا تفضي لحكومة موحدة تجمع شمل الدولة المنهكة وتلملم جراح شعبها، والتي انقسمت إلى شطرين متنافرين.

البان وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، رأى أن ضالة الانتخابات الرئاسية الليبية هي الحلقة المفقودة لحل أزمة الصراع، التي يضعها رئيس حكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الدبيبة شرطًا يتيمًا، بعد صياغة دستور ليبي متفق عليه، مؤكدًا أن الصراع الليبي محصور في مجموعات سياسية متمسكة بالسلطة ويغذيها نزاع تقاسم الثروة.

وأشار البان إلى أن التحركات الأفريقية باءت بالفشل بعد جس نبض الأطراف السياسية، التي اتضح جليًا أنها تخطط للبقاء في السلطة في انتظار صياغة دستور جديد للبلاد يطلب مدة أدناها 5 سنوات، فضلًا عن عمل كل طرف لمستقبله السياسي والاقتصادي بعيدًا عن الآخر وعن الاتحاد الأفريقي، الذي مازال ضعيفًا.

وبين أن ذلك قد يدفع قادة الاتحاد الأفريقي بالاكتفاء بالاستعراض الدبلوماسي والاجتماعات الفلكلورية في مقر الاتحاد الأفريقي، بدلًا من مؤتمر أديس أبابا، الذي بات تحت دائرة التأجيل إلى شهر فبراير من عام 2025″.

وأكد البان أنه بينما ينتظر الشعب الليبي أن يعيش تحت راية سلطة واحدة، يُسهم المجتمع الدولي في دعم الانقسام بشكل أو بآخر، حيث يعترف بطرف دون الآخر، لكنه يتعامل معهما بنفس القدر الذي لا يجعل لاعترافه قيمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق