عاجل

سواحل مكة المكرمة.. الشعاب المرجانية تتلألأ في مياه البحر الأحمر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

تُشكل السواحل البحرية الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة، أكثر السواحل البحرية تكاثرًا لأجمل وأندر الشعاب المرجانية، في السواحل الممتدة من الأجزاء الجنوبية لمدينة جدة بدءًا من مركز الشعيبة شمالًا مرورًا بسواحل محافظة الليث، وصولًا إلى سواحل محافظة القنفذة جنوبًا.
وتتسع وتتناثر مناطق الشعاب لتكوّن عدة جزر مرجانية متناثرة في عرض البحر الممتد، وتبعد أكثر من 50 ميلًا بحريًا عن الشاطئ، وتحيطها حواجز وحلقات مرجانية تغمرها المياه عند الجُرف القاري.

310 أنواع من الشعاب المرجانية

وتُعد هذه المناطق من أغنى بحار العالم تنوعًا بالشعاب المرجانية المختلفة، إذ تضم أكثر من 310 أنواع من الشعاب المرجانية توجد في الشريط الساحلي الفريد بتنوع شواطئه وخلو مياهه من الملوثات، كونها بعيدة عن مواقع ازدحام المدن والمشاريع الصناعية.
ونظرًا إلى اتساع الجرف القاري الضحل، ولوقوعها في النطاق المداري الذي يسطع فيه ضوء الشمس وترتفع فيه درجة حرارة مياهها وتعتدل نسبة ملوحتها، فإها تُعد بيئية ملائمة لزيادة نمو الشعاب المرجانية الحية والفريدة بكثافتها وتنوعها.

جزر وأرخبيل بحري

وتضم هذه المنطقة البكر مجموعة من الجزر والأرخبيل البحري التي تكوّنت من الشعاب المرجانية التي تتكاثر وتتنوع أشكالها، فيتخذ بعضها شكل حواشٍ مرجانية تلتصق بشطان الجزر، كما تظهر بضعة رؤوس مرجانية عند الجزر بعضها يشكل حاجزًا مرجانيًا بعيدًا عن الشاطئ.
وتظهر أحيانًا في شكل حلقات تتوسطها بحيرات ضحلة مشابهة للخلجان.
وتحتوي هذه المنطقة من البحر الأحمر أكثر من 310 أنواع من المرجان، بينهم 270 نوعًا من المرجان الصلب، إلى جانب 40 نوعًا من المرجان الطري.

أهم أصناف الشعاب

ومن أهم الأصناف "الهدابي" الذي ينمو قرب الساحل، ومن أهم الشعاب في البحر الأحمر شعاب: الشعيبة، والسفلاني، والخمسة، ونزار، والقرش، والمسماري، وأبو مدافع، والكبير، والشجعة، والجرم، والدارة، وجنابيات ورأس محيسن، وشعب التومان.
وجبل الليث، وشعب الجبارة، وشعب الساقة، وشعب العجوزة، ‏وجزيرة شريفة، والدعامه، وجزيرة جبل دوقة، ‏وجزر أم الربيس، وام ‏ ‏القنديل، وأم العود، و‏جزيرة عاشومة، وجزيرة ‏صورة، جزيرة الطويلة، و‏جزيرة الحنة، وجزيرة الصافي، وشعب الخاتم.


‏وشعب دوكة، ‏وشعب الريش، جزيرة جبل الصبايا، وجزيرة فتنة، وشعب الصبل، وشعب الثلاثة، ‏جزيرة أم القماري، ‏وجزيرة ثرى.

مشروعات تتواءم مع الطبيعة

وأفاد رئيس حماية البيئة وتنميتها في مجموعة البحر الأحمر الدولية د. عمر العطاس، بأن منظومة البحر الأحمر الدولية حرصت منذ بدء أول عمل لها على أن تكون جميع أعمالها ومشروعاتها تتواءم مع الطبيعة وتحافظ عليها وتعمل على تنميتها وحمايتها.
وأشار إلى أن المجموعة عملت على تحديد خط الأساس، ومكونات البيئة البحرية التي يجري التعامل معها، وبناء على هذه المعطيات تعمل جميع الخطط التنموية في مجال البيئة البحرية والبرية.
وأوضح أن مجموعة البحر الأحمر الدولية بدأت في العمل على عدة مشاريع في تنمية بيئة المرجان، من ذلك العمل على إنشاء محمية بحرية للمرجان تتجاوز مساحتها أكثر من 4900 كيلومتر مربع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق