عاجل

التنمية : تمويل 19 مشروعا في المناطق الأشد فقرا - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التنمية : تمويل 19 مشروعا في المناطق الأشد فقرا - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 02:36 صباحاً

سرايا - كشفت وزارة التنمية الاجتماعية عن تمويل 19 مشروعا إنتاجيا تنمويا منذ بداية العام الحالي، من بين41 طلبا قدمت للوزارة عبر مديرية تعزيز الإنتاجية والمساكن، وذلك بموجب تعليمات إدارة المشاريع الإنتاجية رقم (1) لسنة 2015 الخاصة بتمويل المشاريع الإنتاجية الممولة من المديرية.

وقالت مديرة المديرية في الوزارة سيرين هاكوز في تصريحات خاصة، إن المشاريع التي موّلت تم تأهيلها عبر لجنة فنية، شكّلت لدراسة الطلبات التي تلقتها المديرية من الجمعيات الخيرية ومراكز تنمية المجتمع المحلي وعددها (41) طلب مشروع إنتاجي، مبينة أن هذه الجمعيات التي يحق لها التقدم للاستفادة من المشاريع الإنتاجية لا يشترط تسجيلها في منصة "تكامل" الخاصة بالجمعيات، بسبب صدور التعليمات منذ العام 2015.
Ad

وبينت هاكوز، أن أبرز أسس اعتماد المشاريع وفقا للتعليمات، أن يكون قد مضى على تسجيل الجمعية مدة لا تقل عن سنة، وأن يكون للجمعية مقر تمارس أعمالها عبره، وأن تحتفظ الجمعية بسجلات مالية وإدارية منظمة، إضافة إلى ألا تكون الجمعية قد وجهت لها عقوبات خلال آخر سنتين، وألا تقل نسبة أعضاء الهيئة العامة المسددين لاشتراكاتهم عن 70 % وبحد أدنى 20 عضوا.
ومن بين الأسس الأخرى التي تطبق على شروط منح الجمعيات هذا النوع من التمويل، قالت هاكوز إن معيار عدم الإخفاق في إدارة أو تنفيذ مشروع / مشاريع إنتاجية بسبب التقصير أو الإهمال خلال آخر سنتين، من أهم شروط منح التمويل، وكذلك أن يرفق بطلب التمويل قرار من هيئتها الإدارية بالموافقة على تنفيذ المشروع والالتزام بالمحافظة عليه ويكون ضمن أهداف الجمعية.
ويختلف تمويل مشاريع الجمعيات الإنتاجية عن أسس منح التمويل والدعم النقدي للجمعيات من صندوق دعم الجمعيات، حيث يخصص هذا التمويل للمشاريع الانتاجية فقط، شريطة أيضا أن تتعهد الجمعية بالمساهمة بما لا يقل عن 20 % من تكلفة المشروع (مساهمة نقدية، مبان، إدارة وإشراف).
وتابعت: ألا تكون الجمعية قد تلقت دعما لمشروع إنتاجي من الوزارة خلال آخر سنتين، وألا يكون أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية من عائلة واحدة ويسمح بالأعضاء من الدرجة الثانية من القرابة، وفقا لهاكوز.
ومن الاشتراطات الأساسية أن يكون منتج المشروع قبل للتسويق، وبموجب خطة تسويق تقدمها الجمعية، ويوفر فرص عمل مع ضرورة توفر جدوى اقتصادية واجتماعية.
وفي السياق ذاته، قالت هاكوز إن المديرية مولت (19) مشروعا إنتاجيا للعام الحالي، لغاية تاريخه منوهة إلى وجود طلبات أخرى ما تزال قيد الدراسة، فيما أكدت أن هذا التمويل لا يتضمن دعما نقديا مباشرا أو إعانات، بل دعما لمشاريع إنتاجية مباشرة.
وعن القيمة الإجمالية للتمويلات للمشاريع الإنتاجية التي تمت الموافقة عليها، فقد بلغت قيمة حجم التمويل لغاية تاريخه (127,900) دينار أردني، مع منح الأولوية للجمعيات التي تقع في المناطق الأشد فقراً وطبيعة المشروع تتطلب ذلك.
وعن تصنيف هذه المشاريع التي مولت هذا العام، قالت هاكوز إن (15) مشروعا إنتاجيا تنشأ لأول مرة، إضافة إلى (3) مشروعات إنتاجية قائمة تم دعمها، كما تم تطوير مشروع إنتاجي آخر.
وعن آليات الرقابة على المشاريع واستدامة عملها، قالت هاكوز إنها تتم بموجب توقيع اتفاقية تمويل مع الجمعية الخيرية لإدارة وتنفيذ المشروع، وضمان حسن سير المشروع عبر تضمين الاتفاقية التضامن والتكافل لتكون مسؤولية فشل أو تعثر أو توقف المشروع وعدم تحقيق نجاحه، من مسؤولية الهيئة الإدارية إن ثبت للجان الفنية التي يتم تشكيلها تقصيرها أو سوء إدارتها بالمشروع.
كما تتم مراقبة المشروع عبر متابعات نصف سنوية للمشاريع، مبنية على زيارة ميدانية من مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان، حيث يتم رفع تقارير تقييمية للوزارة / المركز للمديرية الفنية (مديرية تعزيز الإنتاجية والمساكن)، ليتم في ضوء ذلك تقييم واقع حال المشروع ويتم رفعه هذه التقارير عبر أنظمة محوسبة.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق