عاجل

حكاية عالم فيزياء باع جائزة نوبل بسعر خيالي.. «للعلاج من ألزهايمر» - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حكاية عالم فيزياء باع جائزة نوبل بسعر خيالي.. «للعلاج من ألزهايمر» - تدوينة الإخباري, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 06:44 مساءً

الحصول على جائزة نوبل حلم يسعى إليه العديد من العلماء والأدباء في مختلف أنحاء العالم، فهي تعتبر من أرفع الجوائز التي يمكن أن يحصل عليها أحد، ومع ذلك، بعض العلماء لم يتمكنوا من الحفاظ على هذه الجائزة القيمة، إذ لجأوا إلى بيعها في المزادات العالمية، ما أثار استغراب الكثيرين.

بيع جائزة نوبل 

بعض العلماء اضطروا إلى بيع ميداليات جائزة نوبل التي حصلوا عليها لأسباب متعددة. من بين هؤلاء عالم الفيزياء الراحل ليون ليدرمان، الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1988 عن بحثه الرائد في هذا المجال. على الرغم من أهمية الجائزة، اضطر ليدرمان إلى بيع ميدالية نوبل الخاصة به في مزاد عام 2015 مقابل 765 ألف دولار.

سبب بيع جائزة نوبل 

اضطر ليدرمان إلى بيع جائزته لتغطية فواتيره الطبية المتراكمة، حيث كان يعاني من مرض فقدان الذاكرة «ألزهايمر» منذ عام 2011. وتوفي في دار مسنين عن عمر يناهز 96 عامًا في أكتوبر 2018. يوضح بيع الجائزة أن حتى العلماء البارزين غير محصنين من التحديات المالية، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وفقًا لما ذكره موقع «businessinsider».

نبذة عن عالم الفيزياء

وُلد ليون ليدرمان في نيويورك عام 1922، وكان والده يعمل في غسل الملابس. حصل على بكالوريوس في الكيمياء عام 1943، ثم خدم لمدة ثلاث سنوات في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية. بعد انتهاء خدمته، التحق بجامعة كولومبيا حيث حصل على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات عام 1951.

وفي عام 2024، حصل العالمان جيفري إي هينتون وجون جيه هوبفيلد على جائزة نوبل في الفيزياء نتيجة لاختراعهما في مجال التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. وقد سعى العلماء منذ عقود إلى تطوير برامج التعليم الآلي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال بفضل استخدام الأدوات المستمدة من الفيزياء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق