مع زيارة ولي العهد.. 10.3 مليار دولار ودائع السعودية لدى مصر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مع زيارة ولي العهد.. 10.3 مليار دولار ودائع السعودية لدى مصر - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 05:54 مساءً

الرياض – مباشر: وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إلى جمهورية مصر العربية؛ بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وكشف الديوان الملكي، أن ولي العهد سيلتقي خلال زيارته بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبالتزامن مع زيارة ولي العهد، تمتلك المملكة العربية السعودية ودائع بالبنك المركزي المصري بإجمالي 10.3 مليار دولار، وهي ما تمثل 7.8% من إجمالي الدين الخارجي لجمهورية مصر العربية، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وتمتلك المملكة ودائع قصيرة الأجل بقيمة 5 مليارات دولار تجدد كل عام، وودائع قيمتها 5.3 مليار دولار متوسطة الأجل يحين سداد أجلها في أكتوبر/ تشرين الأول 2026م، وفقا لبيانات المركزي.

وأعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، مطلع أغسطس/ آب الماضي، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن المملكة تعتزم تحويل ودائعها لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة.

وتعد العلاقات السعودية المصرية من أكثر العلاقات قوة واستقراراً في العالم العربي، مستندةً على أسس أخوية تاريخية، وعلاقات استراتيجية تعززها مصالح سياسية واقتصادية مشتركة في المنطقة، حيث تمتد هذه العلاقات لعقود من التعاون الوثيق في مختلف الأصعدة لا سيما الاقتصادي منها؛ إذ تلعب التجارة والاستثمارات المتبادلة دوراً محورياً في تنمية هذه العلاقات وتعزيز دورهما على المستويين الإقليمي والدولي.

وتعتبر الاستثمارات من الجوانب الحيوية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر نحو 26 مليار دولار بعدد تجاوز الـ 8 آلاف شركة، فيما بلغت قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية نحو 4 مليارات دولار بعدد فاق الـ 3 آلاف شركة، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للتجارة الخارجية بالمملكة 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويعد التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية من أبرز ملامح العلاقات الاقتصادية بين البلدين في السنوات الأخيرة، حيث ارتفع قيمة التبادل التجاري بشكلٍ ملحوظ؛ ليبلغ خلال النصف الأول من عام 2024م حوالي 8 مليارات دولار بارتفاع يعادل 41% مقارنةً بالنصف الأول من 2023م، وتعتبر المنتجات المعدنية واللدائن ومصنوعاتها كأبرز السلع السعودية المُصدَّرة، فيما جاءت المنتجات المعدنية والنحاس ومصنوعاته كأبرز السلع المصرية المستوردة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يتوجه إلى مصر في زيارة رسمية

الأصول الاحتياطية الرسمية للسعودية تبلغ 456.97 مليار دولار بنهاية سبتمبر

2.8 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أغسطس 2024

هيئة الإحصاء: 1.7% معدل التضخم بالسعودية خلال شهر سبتمبر 2024

وزير النقل: افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع قليلة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق