تعاون ثلاثي لتطوير قطاع الشحن والموانئ في المملكة وفق أفضل المعايير العالمية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 02:29 مساءً

اتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئ

اتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئ

ريم العتيبى

أبرمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اتفاقية تعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للموانئ 'موانئ'، تهدف إلى تفعيل مبادرة تمكين وسطاء الشحن لمناولة الحاويات المشتركة وإنشاء مراكز إقليمية في الموانئ السعودية.

المنتدى اللوجستي العالمي

تم توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي 2024، الذي يُعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر 2024م، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

الأهداف الاستراتيجية للاتفاقية

وقع الاتفاقية كل من وكيل وزارة النقل والخدمات اللوجستية ريان بن صلاح البكري، ونائب محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للاستراتيجية وتيسير التجارة المهندس عبدالله بن أحمد الفنتوخ، ونائب رئيس الهيئة العامة للموانئ للأعمال التجارية عبدالله بن منيف المنيف، بحضور عدد من مسؤولي القطاع البحري واللوجستي والجمركي.

اتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئاتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئاتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئاتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئ

تسعى الاتفاقية إلى دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، من خلال تعزيز موقع المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي، وتحقيق رؤيتها لتصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا. كما تهدف إلى تطوير قطاع النقل والخدمات اللوجستية المستدام والمتكامل، بما يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030.

تطوير الأنظمة والعمليات التشغيلية

تتضمن الاتفاقية العمل على رصد التحديات ووضع خطط تطوير المبادرة، بما في ذلك إعداد الدراسات المعيارية لأفضل الممارسات العالمية، وتحديد الإجراءات التشغيلية المُثلى، وتطوير النظام التشغيلي لتمكين وسطاء الشحن وفق آليات متفق عليها.

التنسيق مع القطاع الخاص

تلتزم الأطراف الثلاثة بتنسيق الجهود لتحديد احتياجات القطاع الخاص المرتبطة بالمبادرة، ووضع حلول مبتكرة لتحسين آلية العمل وتطوير الأنظمة. ستبدأ المرحلة التجريبية للنظام لتقييم التجارب الميدانية، بالإضافة إلى تفعيل النظام في المنافذ المحددة وتمكين المشغلين المختصين من تقديم الخدمات اللوجستية داخل ساحات التشغيل في الموانئ. 

اتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئ
اتفاقية تعاون ثلاثية لتطوير الموانئ
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق