عاجل

توقيع اتفاقية لدعم وسطاء الشحن وإنشاء مراكز إقليمية بالموانئ السعودية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توقيع اتفاقية لدعم وسطاء الشحن وإنشاء مراكز إقليمية بالموانئ السعودية - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 02:10 مساءً

الرياض – مباشر: وقّعت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، اتفاقية تعاون تهدف إلى تفعيل مبادرة تمكين وسطاء الشحن لمناولة الحاويات المشتركة، وإنشاء مراكز إقليمية داخل الموانئ السعودية.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي، الذي يُعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2024م، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقع الاتفاقية كلٌ من وكيل وزارة النقل والخدمات اللوجستية ريان بن صلاح البكري، ونائب محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للاستراتيجية وتيسير التجارة، عبدالله الفنتوخ، ونائب رئيس الهيئة العامة للموانئ للأعمال التجارية، عبدالله بن منيف المنيف، بحضور عدد من مسؤولي القطاع البحري واللوجستي والجمركي.

وأوضحت "موانئ"، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقية تهدف إلى دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، عبر تعزيز موقع المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي، وتحقيق رؤيتها لتصبح مركزاً لوجستياً عالمياً، كما تسعى إلى تطوير قطاع نقل وخدمات لوجستية مستدام ومتكامل، يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتتضمن الاتفاقية العمل على رصد التحديات ووضع خطط تطوير المبادرة؛ بما في ذلك إعداد الدراسات المعيارية لأفضل الممارسات العالمية، وتحديد الإجراءات التشغيلية المثلى، وتطوير النظام التشغيلي لتمكين وسطاء الشحن وفق آليات متفق عليها.

كما تلتزم الأطراف الثلاثة بتنسيق الجهود لتحديد احتياجات القطاع الخاص المرتبطة بالمبادرة، ووضع حلول مبتكرة لتحسين آلية العمل وتطوير الأنظمة، إضافة إلى إطلاق المرحلة التجريبية للنظام وتقييم التجارب الميدانية. وتشمل المهام أيضاً تفعيل النظام في المنافذ المحددة، وتمكين المشغلين المختصين من تقديم الخدمات اللوجستية داخل ساحات التشغيل في الموانئ.

وتُعزز هذه الشراكة النوعية دور المملكة في منظومة التجارة العالمية، وتفتح آفاقاً جديدة لفرص الاستثمار في القطاع اللوجستي؛ مما يسهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق