الرئيس الزامبي يشكر المملكة على دعم بلاده بإقامة المشاريع التنموية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

أعرب رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيشيليما عن شكره للمملكة العربية السعودية على دعم بلاده بإقامة العديد من المشاريع التنموية، والمشاريع الأخرى.
جاء ذلك خلال مشاركة وفد من عدد من القطاعات الحكومية بالمملكة، في مؤتمر "تعدين النحاس وما بعده"، الذي عُقد في مدينة لوساكا عاصمة زامبيا، بحضور الرئيس الزامبي.
واستضاف الرئيس الزامبي، الوفد السعودي برئاسة وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لإدارة الموارد التعدينية عبدالرحمن البلوشي، في القصر الرئاسي، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى زامبيا علي القحطاني.

مشاركة فاعلة

وأشاد البلوشي بالتطور الكبير الذي شهده قطاع التعدين في زامبيا، وبنجاح مؤتمر إنساكا التعديني الأول، مثمنًا المشاركة الفاعلة لجمهورية زامبيا في الاجتماع الوزاري الذي عُقد على هامش مؤتمر التعدين الدولي في الرياض.

وفد سعودي يشارك في مؤتمر تعدين النحاس وما بعده بزامبيا - إكس وزارة الصناعة

وأكد أن المملكة تخطو بخطوات طموحة نحو تطوير قطاع التعدين، ليصبح الركيزة الثالثة في الصناعة السعودية بعد النفط والبتروكيماويات، ويكون مصدرًا مهمًا من مصادر تنويع الدخل للاقتصاد الوطني، وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.
وأشار إلى أن المملكة عبر شركة معادن، تُعد أحد أكبر منتجي الأسمدة الزراعية الفوسفاتية في العالم.

اجتماعات على هامش المؤتمر

من جهة أخرى عقد وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لإدارة الموارد التعدينية، والوفد المرافق له، على هامش المؤتمر، عدة اجتماعات مع مسؤولين حكوميين في زامبيا، ومع عددٍ من كبرى الشركات العالمية، من بينها شركة بارك جولد، وشركة إكس كاليبر، وشركة فيرست كوانتم للمعادن، وشركة فيدانتا.

وفد سعودي يشارك في مؤتمر تعدين النحاس وما بعده بزامبيا - إكس وزارة الصناعة

كما زار الوفد السعودي منجم ترايدينت للنحاس والنيكل، ومراكز معالجة وتكرير خام النحاس والنيكل، واطلع عن كثب على المعدات الثقيلة والتقنيات المستخدمة في المنجم، الذي يعد أحد أكبر المناجم في زامبيا.
وحضر الوفد جلسة أتمتة تراخيص قطاع التعدين في زامبيا المقدمة من قبل معهد التكنولوجيا الذكية في الدولة.
ويضم الوفد هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والصندوق السعودي للتنمية، وشركة "منارة المعادن"، التي تستهدف الاستثمار مع كبرى الشركات التعدينية في المعادن الحرجة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق