عاجل

إصابتين جديدتين بـ"الإيدز" لطفلة ووالدتها في عمّان .. ما القصة؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إصابتين جديدتين بـ"الإيدز" لطفلة ووالدتها في عمّان .. ما القصة؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 06:59 مساءً

سرايا - افادت مصادر، أن وزارة الصحة اكتشفت إصابتين جديدتين بمرض نقص المناعة المكتسبة"الإيدز" لطفلة تبلغ من العمر 11 عاما ووالدتها قبل أيام في مستشفى الأمير حمزة.

وفي التفاصيل التي كشفها مصدر طبي، تبين إصابة الطفلة بمرض "الإيدز" منذ ولادتها من خلال نقله لها من أمها التي انتقل المرض لها من زوجها "والد الطفلة" الذي كان مصابا دون أن يتم اكتشاف حالته.

وأكد المصدر، أن الزوج الذي وافته المنية مؤخرا كان من أصحاب السوابق ومسجل بحقه قيود أمنية، وكان في السجن قبل وفاته بسنوات، فيما لم يعرف على وجه التحديد كيفية إصابته بالمرض، قبيل سجنه.

وأوضح المصدر، أن الطفلة ووالدتها تخضعان للعلاج حاليًا في مستشفى الأمير حمزة.

وبحسب احصائية نشرتها وزارة الصحة في شهر آب 2023، فإنه خلال السنوات الخمس الماضية سجلت في الأردن حالات إصابة بالإيدز لأردنيين وغير أردنيين يمكن تقسيمها لثلاث مراحل، وهي الأولى تعود لما قبل جائحة كورونا حيث كان نظام الرصد الوطني فعّالا بالكامل، وقد تم في العام 2018 تسجيل 113 حالة، وفي العام 2019 تم تسجيل 103 حالات.

وفي المرحلة الثانية التي كانت خلال جائحة كورونا ونتيجة للتوقف الجزئي لنظام الرصد الوطني، فقد سجلت المملكة 54 حالة فقط عام 2020 وبنسبة انخفاض بلغت 47 بالمئة ثم عادت الحالات للارتفاع مجددا عام 2021 مع تحسن نظام الرصد حيث بلغت 72 حالة وبنسبة زيادة بلغت 33 بالمئة عن السنة السابقة (مع التنويه أنها بقيت دون المعدلات المتوقع تسجيلها في المملكة).

أما في المرحلة الثالثة ومع عودة النظام الوطني للرصد للعمل بشكل تام خلال العام 2022، فقد عادت الأرقام المسجلة لطبيعتها، حيث سجلت المملكة 112 حالة إصابة بالإيدز وبنسبة زيادة عن السنة التي سبقتها خلال جائحة كورونا بلغت 55 بالمئة (وليس 530 بالمئة كما تم نشره على المواقع الإخبارية بنسبة 530 بالمئة).

وتتوزع هذه الحالات على 63 حالة إصابة لأردني، و49 حالة إصابة لغير أردني تم تسفيرهم حسب الأصول.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق