عاجل

33 جراحة في يوم.. طبيب مصري يروي قصته البطولية في غزة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

تصدّر اسم الطبيب المصري محمد توفيق، استشاري جراحة الشبكية، محركات البحث، خلال الآونة الأخيرة، بعدما أجرى 33 عملية مياه بيضاء بالعيون في مستشفى غزة الأوروبي، خلال 13 ساعة متواصلة من العمل.
وجاء ذلك بعدما نشرت طبيبة العيون الغزاوية، مروة رمضان، صوراً للطبيب المصري، تظهر عليه علامات التعب، وكتبت عبر «إنستغرام»: «33 حالة مياه بيضاء في يوم واحد، في 13 ساعة شغل متواصل، بدون استراحة، شغل جبار جداً، يعطيك ألف عافية».
من جهته، قال توفيق في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، إنه قدم إلى قطاع غزة شهر مايو/ أيار الماضي لمدة 20 يوماً، وكان هناك تحدٍّ كبير لإنشاء غرفة عمليات للعيون؛ لعدم وجود أجهزة، لكنهم نجحوا في النهاية في توفير الأجهزة والمعدات.
وأضاف أن مستشفى غزة الأوروبي أخلي تماماً في 1 يوليو/ تموز، وأعيد العمل به بعد شهرين، فعاد إلى غزة مرة ثانية في 30 سبتمبر/ أيلول، وكانت كل آمالهم تتمثّل في إعادة تشغيل غرفة العمليات.
وأشاد توفيق بفريق العمل بالكامل، قائلاً: «فريق العمل كان فوق الوصف والخيال.. أشخاص تعمل في ظروف غير طبيعية، ويعود للنوم في خيمة بدون كهرباء، ثم يكون على رأس العمل صباح اليوم التالي.. كل شيء جاهز وتم تحضيره جيداً من أطباء وتمريض».
وأشار إلى أنهم عملوا على عمليات إزالة شظايا من العيون وانفجار العين والشبكية، أي أنها حالات طوارئ، لافتاً إلى أنه واجه تحديات صعبة في الأدوية، فقطرة العين التي يوضع منها كل ساعة أصبح يوضع منها كل 5 ساعات، «وما يستخدم مرة واحدة أصبح يستخدم أكثر من مرة».
وتابع استشاري جراحة الشبكية: «كان لا بد أن نبذل أقصى مجهود لدينا؛ لأن الفترة التي يتواجد فيها الطبيب يجب عمل أكبر عدد من العمليات، لأن عدد الحالات غير طبيعي، ولا توجد فرحة أكبر من فرحة مريض يرى بعد أشهر من عدم الرؤية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق