توفيرا للوقت والوقود.. نتائج إيجابية لتطوير منظومة الطرق في مصر - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توفيرا للوقت والوقود.. نتائج إيجابية لتطوير منظومة الطرق في مصر - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 08:45 مساءً

تعددت الأسباب التي دفعت وزارة النقل إلى التوسع في منظومة الطرق في مختلف المحافظات، فعلى مدار السنوات الماضية، تمكنت من إنشاء شبكة واسعة من الطرق ربطت المحافظات بعضها ببعض لتسهيل حركة تنقل المواطنين من ناحية، ودفع عجلة الاستثمار إلى الأمام والوصول إلى أقرب وأقصى المناطق لخدمة أهداف التنمية.

الزيادة السكانية

أول الأسباب هي الزيادة السكانية المطردة، والتي استلزمت التوسع في شبكة الطرق لاستيعاب حركة المواطنين، وفق الدكتور عبدالله أبوخضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، موضحاً أن ملف الطرق ظل لسنوات طويلة لم يشهد أي تطوير أو توسع رغم زيادة عدد السكان.

التوسع في أعمال التنمية

ضمن الأسباب هي التوسع في أعمال التنمية من خلال إنشاء العديد من المصانع والمناطق الصناعية بمختلف المحافظات، الأمر الذي استلزم طرقاً لتسهيل نقل البضائع والمواد الخام من وإلى هذه المناطق، الأمر الذي يشجع على الاستثمار خاصة المحلي، وبالتالي ينعكس بالإيجاب على توفير فرص عمل سواء مباشرة أو غير مباشرة.

«توفيرا للوقت واستهلاك البنزين».. اتخذت وزارة النقل من هذه العبارة شعاراً لها نفذته على مدار 10 سنوات متتالية وما زالت، إذ فسّرت أسباب التوسع في شبكة الطرق والكباري الجديدة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، موضحة أنَّه يتم فقد 8 مليارات دولار سنوياً نتيجة حرق وقود السيارات بسبب الانتظار مع الدخول والخروج من القاهرة وعدم كفاءة شبكة الطرق والكباري القديمة ظلت لسنوات طويلة دون أي تطوير.

ترتب على هذه الجهود، تقدم مصر 100 مركز في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق، حيث حلت في المركز 18 عالميًا، خلال 10 سنوات بفضل المشروع القومي للطرق، وتناقص معدل الحوادث في مصر، إذ أكدت وزارة النقل، أن الاهتمام بالنقل الجماعي ساهم في خفض استهلاك الوقود، وقال البنك الدولي إن اعتماد مصر على تطوير الطرق والنقل الجماعي وفر لها 8 مليارات دولار سنويًا.

وأكدت أن تطوير الطرق ساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين وتقليل الحوادث على الطرق والمحافظة على الأرواح والحفاظ على الاستثمارات الهائلة التي تم إنفاقها لتطوير وإنشاء تلك الطرق والكباري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق