بالفيديو.. المحيا يكشف تفاصيل تكنيك "الصندوق الميت" الذي لجأ إليه تنظيم القاعدة قبل 20 عاما.. وكيف اخترقته الأجهزة الأمنية - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالفيديو.. المحيا يكشف تفاصيل تكنيك "الصندوق الميت" الذي لجأ إليه تنظيم القاعدة قبل 20 عاما.. وكيف اخترقته الأجهزة الأمنية - تدوينة الإخباري, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 01:17 مساءً

صحيفة المرصد: كشف العقيد المتقاعد خالد المحيا تفاصيل تكنيك "الصندوق الميت" الذي لجأ إليه تنظيم القاعدة قبل 20 عاما وكيف تم اختراقه، وأيضا تفاصيل تلقي وزارة الداخلية اتصالا من مواطن يقيم في مكة وتحديدا في حي الخالدية أبلغهم بمنزل بجواره مثير للشك بسبب تعتيم كل نوافذه بالسواد.

حي الخالدية 

وقال خلال لقاء مع برنامج "السطر الأوسط" المذاع على قناة mbc: "توجهت الأجهزة الأمنية إلى المكان وأغلقت جميع شوارع حي الخالدية وتم محاصرة الحي، وحاول انتحاري منع القوات الأمنية من التدخل والتعمق داخل الخلية وتم قتله والخلية استطاعت الهروب وفي اليوم الثاني اعتقل 7 أشخاص في مواقع مختلفة في مكة بشكل متسلسل، وهذا يدل على أن تتبع الخلية كان سهلا.

خلايا عنقودية 

وأشار إلى أن تنظيم القاعدة كان عبارة عن خلايا عنقودية وهذا التشكيل بدأ في أفغانستان، والخلية العنقودية مكونة مثلا من 10 أشخاص وقائدهم يعرف أسمائهم وكل المعلومات عنهم لكن هم لا يعرفون بعضهم البعض مثلا هذا أبو فلان وهذا أبو فلان فقط، بمعنى إذا تم القبض على شخص الشخص الثاني لا يقبض عليه لأن المقبوض عليه ليس لديه معلومة لتقديمها عن الآخرين. 

اختراق 

وحول كيفية اختراق الأجهزة الأمنية الخلايا العنقودية للتنظيم، قال: " الفكرة أنه مثل تمحور المرض خلايا التنظيم تتمحور أيضا ، فقد ادخلوا أسلوب جديد اسمه "صندوق الميت"، وهذا فكينا شفرته بعملية أمنية معينة حيث أباح شخص ضعيف جدا بالمعلومة وصار الموضوع بالنسبة لنا واضح وتم العثور على ذخائر في صندوق بريد.

توحش التنظيم 

ولفت إلى أنه قبل توحش التنظيم كانت هناك حاضنة مجتمعية سواء إيواء أو دعم مالي أو فكري لكن بعد التوحش انكشف التنظيم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق