سر مكالمة الـ30 دقيقة بين بايدن ونتنياهو.. وما علاقة السنوار؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سر مكالمة الـ30 دقيقة بين بايدن ونتنياهو.. وما علاقة السنوار؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 02:03 صباحاً

شهدت العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، مؤخرًا، تصاعدا في التوتر والخلافات إلى حد غير مسبوق، فبعد أكثر من 7 أسابيع امتنع خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن عن التواصل مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على خلفية الاستعداد للرد على الهجوم الإيراني الذي وقع مطلع الشهر الجاري، ومخاوف من أن تمتد الضربة العسكرية إلى مناطق نووية، تحادث الطرفان لمدة 30 دقيقة، ناقشا خلاله خطط تل أبيب للرد على هجوم إيران، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

نتنياهو وبايدن أجريا اتصالا هاتفيا في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء استمرت لمدة 30 دقيقة تناول الوضع في الشرق الأوسط، وفي نفس الوقت أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا هاجمت فيه إسرائيل واتهمتها بأنها تسعى لاحتلال لبنان.. فما علاقة قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار؟

نتنياهو يسعي للحصول على دعم بايدن

أصدر البيت الأبيض بيانًا حول اتصال نتنياهو وبايدن، حيث انضمت نائبة الرئيس الأمريكية كامالا هاريس إلى المكالمة التي استمرت لمدة 30 دقيقة، لمناقشة احتمالات الرد الإسرائيلي على إيران.

وسعى نتنياهو خلال الاتصال مع بايدن على فهم الموقف الأمريكي والحصول على دعم البيت الأبيض، موضحًا أن هذا الاتصال خطوة تحضيرية تجاه التحرك الإسرائيلي، فيما أكد بايدن أنه لن يؤيد أي ضربة إسرائيلية انتقامية لمواقع نووية في إيران.

ما علاقة السنوار

يأتي هذا في الوقت الذي هاجمت فيه وزارة الخارجية الأمريكية دولة إسرائيل مساء أمس الأربعاء، مؤكدة أن العمليات المحدودة تتحول دائمًا إلى احتلال.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن واشنطن تعمل على تقييم الوضع بشكل مستمر في لبنان، إلا أن تاريخ التعامل مع الجانب الإسرائيلي غير مطمئن.

وأضاف إن ما تعلنه إسرائيل دائمًا، هو أنها تنفذ عمليات محدودة على طول الحدود دون التواغل في الأراضي اللبنانية، إلا أن ما يبدأ بأنه عمليات محدودة تنتهي بـ احتلال لتلك المناطق.

وأكد ميللر على أن واشنطن تعارض بشدة احتلال لبنان، وتواصل إجراء محادثات مع حكومة الاحتلال حول هذا الأمر.

وفيما يتعلق بعدوان الاحتلال في قطاع غزة، قال ميلر، إن قائد الفصائل الفلسطينية في غزة، يحيى السنوار، ينتظر الرد الإسرائيلي على إيران، ويأمل أن تؤدي هذا إلى تفاقم أزمة جديدة في الشرق الأوسط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق