إختصار مدة شحن بطاريات السيارات الكهربائية.. فوائد كثيرة وعواقب كبيرة أيضا! - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 09:32 مساءً

الشحن السريع للسيارات الكهربائية قد يكون له مخاطر على السلامة

بدر القحطاني

مع توحش التغير المناخي تتوجه الأنظار للسيارات الكهربائية والتي تشهد صناعتها تطورا غير مسبوق وتعمل الشركات العملاقة على التغلب على طول مدة شحن البطاريات ولكن قد يكون للأمر عواقب وخيمة

اقرأ ايضا:بتقنية EMP2..تعرف على مواصفات سيارة بيجو E-408 الكهربائية وسعرها في السعودية

اختصار وقت شحن البطاريات 

و تكشف شركة CATL الصينية وGotion High-tech هذا العام عن بطاريات يمكن شحن 10 إلى 80% منها في أقل من 10 دقائق..والهدف الذي تتطلع له مثل هذه الشركات، هو شحن سيارة كهربائية في حوالي خمس دقائق، مما يجعل التجربة غير قابلة للتمييز تقريبًا عن ملء سيارة باستخدام الوقود التقليدي.

القلق من قصر مدى سير السيارات الكهربائية

وقال أندرياس برايتر، الذي شارك في قيادة مركز ماكينزي للتنقل المستقبلي في أمريكا الشمالية، في تصريحات نقلتها صحيفة 'فاينانشيال تايمز' :'من الواضح أن إحدى الإجابات على القلق المتعاظم من قصر مدى سير السيارات الكهربائية، هو التركيز على عامل جذب آخر يتمثل في تمكين شحن السيارة بسرعة كافية بحيث يكون من الملائم القيام بذلك في منتصف الرحلة'.

 تكاليف تثبيت أجهزة الشحن فائقة السرعة

وتابع 'نظرًا لوجود حدود للمدى الذي يمكنك تحقيقه وعدد البطاريات التي يمكن أن تحملها السيارة الكهربائية، فإن الشحن السريع سيكون جزءًا من الحل - لكنه يأتي مع مقابل.'

وأفادت الصحيفة، أن التحديات التي تقف في طريق إنجاز الخمس دقائق شحن، تتضمن مخاطر السلامة المتزايدة، وعمر البطارية الأقصر، وتوافر اتصالات الشبكة والتكاليف الإضافية المرتبطة بتثبيت أجهزة الشحن فائقة السرعة.

التحول إلى السيارات الهجينة

تحارب صناعة السيارات الكهربائية اتجاه المستهلكين إلى التحول إلى السيارات الهجينة أو التمسك بالسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، مع انخفاض الحوافز للتحول إلى الكهرباء النقية.

وأخبرت شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية هيونداي صحيفة فاينانشيال تايمز أنها ترى أن الشحن السريع ضروري لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية في المستقبل.

بناء شبكات شحن عالية الطاقة للسيارات

وقالت إن البنية التحتية الموسعة من شأنها أن تزيد من راحة العملاء، وقد تم إنشاء مشاريع مشتركة مع شركات صناعة سيارات أخرى لبناء شبكات شحن عالية الطاقة للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا.

وفي حين لا يزال العديد من المشترين المحتملين للسيارات الكهربائية منزعجين من فكرة مقاطعة الرحلة لقضاء ما يصل إلى ساعة في محطة الشحن، حيث يمكن إعادة تزويد العديد من نماذج السيارات الكهربائية التي تبلغ قوتها 800 فولت والموجودة بالفعل في السوق بالوقود باستخدام شواحن 'المستوى 3' بنسبة 80 في المائة تقريبًا - وهو ما يترجم إلى مئات الكيلومترات من المدى - في أقل من 20 دقيقة.

شحن بطاريات السيارات في وقت قياسي

خبير آخر هو جون بارك، كبير مسؤولي التسويق في شركة تصنيع الشواحن الكورية SK Signet، قال في مثال على ذلك: 'تسمح شواحننا فائقة السرعة بشحن السيارة الكهربائية إلى 80% في 15 دقيقة فقط، مما يمنحك مدى كافيًا لقطع مسافة 450 كيلومترًا من لوس أنجلوس إلى لاس فيغاس'.

وتقاس سرعة الشحن عادةً من حيث المدة التي تستغرقها للانتقال من شحن 10% إلى 80%، لأن البطاريات يجب ألا تنفد إلى أقل من 10%، بينما تتباطأ سرعات الشحن بشكل كبير عند الوصول لما بين 80% و100%.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق