عاجل

نقص هذا الفيتامين لدى الأطفال يتسبب في مشكلات صحية بالجملة - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 09:10 مساءً

فيتامين دي يسبب مشاكل كثيرة لدى الأطفال

بدر القحطاني

 فيتامين D من الفيتامينات المهمةلجسم الإنسان ونقصه قد يكون له عواقب وخيمة و خاصة للأطفال في مرحلة النمو، لأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور.

اقرأ ايضا:علامات خطيرة.. متى يجب استشارة الطبيب بشأن التهاب المريء لدى الأطفال؟

تأثير نقص فيتامين د على الجهاز العصبي والهضمي

ووفقا لـ'صحيفة 'إزفيستيا'..يشير الدكتور فيتشسلاف فيتيسكين أخصائي طب الاطفال، إلى أن عملية التمثيل الغذائي لهذين العنصرين تؤثر بصورة مباشرة على عمل الجهازين العصبي والهضمي ومنظومة المناعة وحالة العظام والعضلات والجلد والأغشية المخاطية. ويحدث نقص فيتامين D تدريجيا وقد يظهر في البداية على شكل أعراض عامة.

 أعراض نقص فيتامين د

ووفقا له، من بين هذه الأعراض تقلب المزاج، التهيج، اضطراب النوم، والخمول وانخفاض النجاح في مرحلة ما قبل الدراسة وفي مرحلة الدراسة وفرط التعرق وفقدان الشهية وبطء زيادة الوزن وتأخر التطور الحركي لدى الطفل (القدرة على التحكم بوضعية الرأس، الجلوس والوقوف والزحف والمشي) وحكة جلدية.

علاقة الكساح بنقص فيتامين د

ويقول: 'يشير الكساح إلى النقص الحاد والمستمر في نقص فيتامين D. ويحدث هذا عادة لدى الأطفال الذين أعمارهم بين شهرين وعامين، ويؤدي إلى اضطراب عملية تكوين الأنسجة العظمية- تشوه العظام وحتى انكسارها. وبالإضافة إلى ذلك يعاني أيضا من نقص الفيتامين الجهازين العصبي والهضمي'.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق