عاجل

انطلاق فعاليات منتدى أعمال منطقة التجارة الحرةالإفريقية في رواندا - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انطلاق فعاليات منتدى أعمال منطقة التجارة الحرةالإفريقية في رواندا - تدوينة الإخباري, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 02:35 مساءً

واعتبر برودنس سباهيزي، وزير التجارة والصناعة الرواندي، أن استضافة النسخة الثانية من هذا المنتدى "تمثل فرصة لا مثيل لها لصناع القرار وقادة القطاعين العام والخاص والشركاء للمشاركة والتعاون والابتكار بطرق من شأنها تشكيل مستقبل التجارة البينية الأفريقية".

وقال سباهيزي، خلال كلمته اليوم الأربعاء، أمام المنتدى الذي عقد تحت رعاية وحضور الرئيس الرواندي "بول كاجامي"، "سوف نستكشف معًا مسارات جديدة لتحقيق رؤية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المتمثلة في إنشاء سوق أفريقية واحدة"، مؤكدا التزام بلاده بتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذلك النساء والشباب، "لأن مشاركتهم الكاملة أمر بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو للمساهمة لرخائنا المشترك". 

من جهته، أوضح الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية "وامكيلي ميني" أن منتدى هذا العام يهدف إلى زيادة إشراك القطاع الخاص في التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، حيث تم إبرام جميع بروتوكولات الاتفاقية.

وأشار إلى أن (بياشارا أفريقيا 2024) سيشهد الإصدار الثاني من مبادرة التجارة الموجهة (GTI)، حيث ستنضم إليها أكثر من 30 دولة من جميع المناطق الأفريقية الخمس، وهي تهدف إلى التوفيق بين الشركات والمنتجات المخصصة للتصدير والاستيراد بين الدول الأطراف المهتمة بالتعاون مع لجانها الوطنية لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ونوه بدور القطاع الخاص في توفير فرص العمل والابتكار في الوقت نفسه، "لذلك أشجع الجميع على الاستفادة الكاملة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وللمشاركة في حوارات مثمرة وتبادل الخبرات والتعاون وتطوير استراتيجيات مبتكرة لدفع التحول الاقتصادي في أفريقيا لصالح جميع مواطنينا." 

وتسعى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية خلال هذا المنتدى إلى تعزيز منصة جذابة وديناميكية للحوار المستمر بين القطاعين العام والخاص الأفريقيين والشركات متعددة الجنسيات وأصحاب المصلحة الرئيسيين فيما يتعلق بالتحديات والفرص في "إنشاء سوق أفريقية واحدة".

وسيلقى المنتدى الضوء على قطاعات هي السيارات، والزراعة والتصنيع الزراعي، والنقل والخدمات اللوجستية، والأدوية، والتجارة الرقمية، والنساء والشباب في التجارة وغيرها.

يشار إلى أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية أعلنت في مارس 2018 من كيجالي برواندا، خلال اجتماع استثنائي لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي، وستجعل الاتفاقية القارة أكبر منطقة تجارة حرة تم إنشاؤها منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية، وحتى الآن وقعت 54 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، فيما صدقت برلمانات 44 دولة إفريقية عليها.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق