قصة صحابي تنازل عن ثروته وباع بستانه مقابل نخلة في الجنة.. ماذا قال له الرسول؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قصة صحابي تنازل عن ثروته وباع بستانه مقابل نخلة في الجنة.. ماذا قال له الرسول؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 05:01 صباحاً

أرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل لإصلاح حال البشر والدعوة إلى الدين الإسلامي، وجرى ذكر العديد من قصص الصحابة من خلال الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية، لتعليم البشر القيم والأخلاق الدينية، كما تم تسمية سور كاملة بأسماء الأنبياء، ليأخذ الناس منها العبر والحكم.

من هو الصحابي الذي تنازل عن ثروته مقابل نخلة في الجنة؟ 

وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية، فإن الصحابي الذي تنازل عن ثروته مقابل نخلة في الجنة هو ثابت بن الدحداح بن نعيم، وتعود القصة إلى لحظة كان فيها الرسول صلى الله عليه وسلم جالسًا وسط أصحابه، حين دخل شاب يتيم يشكو للرسول قائلًا: «يا رسول الله كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخلة لجاري طلبت منه أن يتركها لي لكي يستقيم السور لكنه رفض، طلبت منه أن يبعها لي فرفض»، فطلب رسول الله، أن يأتوه بالجار، فأتى الجار إلى النبي وقص عليه رسول شكوى الشاب اليتيم، فصدق الرجل على كلام الرسول، فسأله النبي أن يترك له النخلة أو يبيعها له فرفض الرجل.

f034821c44.jpg

 

وأضافت «الإفتاء»: فأعاد النبي قوله بع له النخلة ولك نخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها 100 عام، فذهل الصحابة، فتدخل أبا الدحداح، وقال لرسول الله إني اشتريت تلك النخلة وتركتها للشاب، ألي نخلة في الجنة يارسول الله؟ فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم «نعم» فقال أبا الدحداح للرجل أتعرف بستاني يا هذا؟ فقال الرجل، نعم من في المدينة لا يعرف بستان «أبا الدحداح» ذا الستمائة نخلة والقصر المنيف والسور الشاهق حوله والبئر العذب فكل تجار المدينة يطمعون في تمر أبا الدحداح من شدة جودته.

19066396041708263113.jpg

الصحابي أبا الدحداح

وأردفت: قال أبا الدحداح: بعني نخلتك مقابل قصري وبستاني وبئري فنظر الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم غير مصدق ما يسمعه أيعقل أن يقايض 600 نخلة من نخيل أبي الدحداح مقابل نخلة واحدة، فوافق الرجل وأشهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الحاضرين على البيع وتمت البيعة، فنظر أبو الدحداح إلي النبي سعيدًا وسأله «ألي نخلة في الجنة يارسول الله؟»؛ فقال النبي: «لا» فبهت أبا الدحداح من رد النبي فاستكمل النبي رده قائلًا: الله عرض نخلة مقابل نخلة في الجنة وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله، ورد الله على كرمك وهو الكريم ذو الجود بأن جعل لك في الجنة بساتين من نخيل أعجز على عدها من كثرتها «كم من مداح إلي أبا الدحداح».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق