طبيبان يتحصلان على جائزة نوبل للطب ...من هما ؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طبيبان يتحصلان على جائزة نوبل للطب ...من هما ؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 05:57 مساءً

طبيبان يتحصلان على جائزة نوبل للطب ...من هما ؟

نشر في تونسكوب يوم 07 - 10 - 2024

391847
أعلنت لجنة نوبل الاثنين منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورا حاسما في تنظيم نشاط الجينات.
وقالت لجنة الجائزة في بيان "جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسيا يحكم تنظيم نشاط الجينات". وجاء في بيان لجنة نوبل "يمكن أن يؤدي الاختلال في تنظيم الجينات إلى أمراض خطرة مثل السرطان أو السكري أو (أمراض) المناعة الذاتية، ولهذا كان فهم تنظيم نشاط الجينات هدفا مهما لعقود".
أمبروس (70 عاما) هو عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس، فيما رافكون (72 عاما) أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد. وكانا نشرا النتائج التي توصلا إليها حول "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993،
ويتطلع رافكن إلى استلام الجائزة من ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف في العاشر من كانون الأول/ديسمبر في ستوكهولم. وقال "إنها حفلة. قد لا يتصور المرء أن مجموعة من العلماء يجيدون الاحتفال، لكنهم كذلك بالفعل". وقد علم شريكه في الجائزة فيكتور أمبروس بالنبأ السعيد من صحافي إذاعي سويدي بعد تعذر الاتصال به من لجنة نوبل.
وقال أمبروس "إنه أمر لا يصدق! لم أكن أعرف ذلك". وأجرى الباحثان اللذان يتعاونان مع بعضهما البعض، ولكنهما يعملان بشكل منفصل، بحوثا على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد، تسمى C. elegans، لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية، وفق لجنة نوبل

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق