عاجل

اختفى عن الأنظار بعد اغتيال حسن نصر الله.. من هو قائد فيلق القدس؟ - تدوينة الإخباري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اختفى عن الأنظار بعد اغتيال حسن نصر الله.. من هو قائد فيلق القدس؟ - تدوينة الإخباري, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:06 صباحاً

جدل كبير أثير حول مصير قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، بعد ورود أنباء وتقارير زعمت اختفاءه بعد يومين فقط من اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، فمن هو، فمن هو قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني؟

في السطور التالية، تستعرض «الوطن» أبرز المعلومات عن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام إيرانية ووكالة «رويترز»:

من هو قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني؟

- يبلغ من العمر 67 عامًا.

- ولد في مدينة مشهد شمال شرقي إيران.

- كان مقاتلًا في صفوف الحرس الثوري الإيراني خلال حرب الخليج الأولى.

- لا يتحدث إسماعيل قاآني اللغة العربية.

- كان نائبًا لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني.

- عينت طهران «قاآني» رئيسًا لجهاز الاستخبارات العسكرية الخارجية للحرس الثوري «فيلق القدس» بعد أن اغتالت الولايات المتحدة سلفه قاسم سليماني في غارة بطائرة بدون طيار في بغداد عام 2020. 

مهام قائد فيلق القدس

- كان جزء من مهمة قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني إدارة حلفاء طهران شبه العسكريين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وكذلك في مناطق أخرى حول العالم.

- لا تتوفر الكثير من المعلومات حول إسماعيل قاآني، وفقًا لوكالة «رويترز»، والتي زعمت أيضًا، أنه كان أقل من انتشارًا من «سليماني».

- كان «قاآني» يُفضل الحفاظ على مستوى أقل من الظهور وإجراء معظم اجتماعاته وزياراته إلى الدول المجاورة على انفراد.

- اختفى عن الأنظار بعد يومين فقط من اغتيال حسن نصر الله نهاية سبتمبر الماضي.

- تضاربت الأنباء حول مصيره، بعد أن زعمت وكالة «رويترز»، نقلًا عن مصادر أمنية إيرانية، أن الاتصال انقطع به منذ سفره إلى لبنان والغارة التي شنتها إسرائيل على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة الماضية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق